زراعة الأسنان التقليدية في تركيا
18 May

زراعة الأسنان التقليدية في تركيا

 يلجأ العديد من المرضى إلى إجراء زراعة الأسنان التقليدية في تركيا، وذلك لما تقدمه من مميزات تضمن لهم الحصول على أفضل النتائج، لذا ستقدم لكم سمايل تركيا أهم التفاصيل حول هذا الإجراء والتي تشمل الخطوات والنصائح التي يجب مراعاتها للوصول إلى أفضل النتائج، كما سنقدم لكم أكثر الأسئلة شيوعاً حول الزراعة التقليدية للأسنان في هذا البلد.

مقدمة عن زراعة الأسنان التقليدية في تركيا

يلجأ طبيب الأسنان إلى إجراء زراعة الأسنان لدى المرضى الذين فقدوا عدداً من أسنانهم، ويريدون الحصول على أسنان بديلة تعيدهم إلى حياتهم الطبيعية وتكسبهم مظهراً جميلاً ولائقا، وذلك من خلال وضع غرسات في عزام الفك لدى المريض، ثم القيام بتغطيتها بتاج يلائم لون الأسنان الأخرى ولا يختلف عنها.

هذا ويشترط على المريض أن يملك كثافة عظمية في الفك تساعد على إنجاح عملية الزرع، ويمكن زراعة سن واحد أو أكثر حسب ما تقتضيه الحاجة.

 

ما هي زراعة الأسنان التقليدية؟

زراعة الأسنان التقليدية هي عبارة عن جذور أسنان صناعية تتم زراعتها بعملية جراحية في عظم الفك، وذلك بهدف دعم الأسنان أو الجسور البديلة، وتتم صناعة هذه الجذور من مواد تتوافق بشكل حيوي مثل التيتانيوم، وهو ما يسمح لها بالاندماج مع أنسجة العظام المحيطة مع مرور الوقت.

يطلق على هذه العملية مصطلح الاندماج العظمي، فهي تخلق أساساً قوياً ومستقراً للأسنان البديلة، وهذا ما يضمن للمريض استخدامها كالأسنان الطبيعية دون أي فرق.

متى يُنصح باللجوء لهذه التقنية؟

يوصي أطباء الأسنان بإجراء الزراعة التقليدية في حال فقد المريض سناً واحداً أو أكثر، أو في حال تعرض الأسنان لأضرار كبيرة يصعب علاجها باستخدام وسائل أخرى كالحشوات أو التيجان، كما يمكن زراعة الأسنان لتدعيم أطقم الأسنان أو الجسور، وهو ما يجعلها أكثر ثباتاً وملاءمة ويعتبر من الخيارات التي يمكن إزالتها.

 

أنواع زراعة الأسنان بالتقنية التقليدية

توجد عدة أنواع لعمليات زراعة الأسنان التقليدية في تركيا، وهي متاحة للجميع بفضل التقدم التقني في هذا المجال والذي يضمن لك نتائج ناجحة على الدوام، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

 

  1. غرسات الأسنان الداخلية: وهي الأكثر شيوعاً بين أنواع زراعة الأسنان التقليدية، وتتكون من برغي تم تصنيعه من التيتانيوم يتم إدخاله بشكل مباشر في عظم الفك، وبمجرد أن يتم اندماج الغرسة مع أنسجة العظام، يتم توصيل الدعامة بالبرغي، والذي يدعم بدوره السن أو الجسر البديل.
  2. الغرسات تحت اللثة: يتم وضع هذه الغرسات تحت أنسجة اللثة فوق عظم الفك، بعدها يتم إدخال إطار معدني في أنسجة اللثة، وتترك فترة من الزمن ريثما تلتئم الأنسجة، ثم يقوم الطبيب بلصق الدعامات بالإطار، وأخيراً يتم تثبيت الأسنان أو الجسر البديل على هذه القوائم.
  3. الغرسات الوجنية: يستخدم هذا النوع من الغرسات في الحالات التي يعاني فيها المريض من خسارة كبيرة للأسنان في عظم الفك العلوي، إلى جانب كون عظم الفك ضعيفاً ولا يحتمل استخدام الغرسات البطانية التقليدية، لذا يتم تثبيت الغرسات على العظم الوجني لكونه أكثر كثافة ويمكن أن يوفر أساساً أكثر ثباتاً واستقراراً للزرع.

ما هي خطوات عملية زراعة الأسنان التقليدية؟

إذا كان خيار زراعة الأسنان التقليدية هو الخيار الأنسب لعلاج حالتك، فعليك اتباع عدة خطوات وهي كالتالي:

  • استشارة الطبيب:

أولى الخطوات التي يجب اتباعها عند اللجوء لخيار زراعة الأسنان التقليدية هو تحديد موعد لاستشارة طبيب الأسنان، ويجب اختيار طبيب مختص بجراحة الفم في تركيا، يقوم الطبيب خلال هذه الزيارة بفحص الأسنان وعظام الفك لاتخاذ القرار النهائي بشأن هذا الإجراء الجراحي ومدى ملاءمته لحالة المريض.

  • رسم خطة العلاج

في حال اتخاذ الطبيب القرار النهائي بإجراء زراعة الأسنان التقليدية للمريض، فإن الخطوة التالية هي رسم خطة للعلاج، وهي تتضمن التقاط صور بالأشعة السينية أو صور ثلاثية الأبعاد للأسنان وعظام الفك، حتى يتم تحديد أفضل مكان للزرع والتأكد من وجود كثافة عظام كافية لدعمها.

  • وضع زرعة السن (غرسة)

بعد أن يتم وضع خطة للعلاج يتم وضع الغرسة بعملية جراحية في عظم الفك، من خلال شق صغير في أنسجة اللثة وحفر ثقب في العظم لإدخال الغرسة فيه.

  • مرحلة الاندماج العظمي

بعد أن يتم وضع الغرسة في الفك يجب الانتظار فترة من الزمن للشفاء، وقد تمتد هذه الفترة  من عدة أسابيع إلى عدة أشهر وهذا مهم جداً ليسمح للغرسة بالاندماج الكامل مع الأنسجة العظمية المحيطة بها، وتسمى هذه العملية بالاندماج العظمي.

  • تركيب دعامة السن الجديد

تعتبر الخطوة الأخيرة من عملية الزراعة وهي تتم بعد التأكد من اندماج الغرسة مع النسيج العظمي بشكل كامل، ويتم توصيل الدعامة بالزرعة، وبعدها سيتم إرفاق سن أو جسر بديل بالدعامة ذاتها.

نصائح وتوجيهات بعد إجراء العملية في تركيا

لا يكفي التزامك بالخطوات التي ذكرناها في الفقرة السابقة حتى تحصل على النتيجة المثالية التي تنتظرها، إنما توجد مجموعة من النصائح التي لا بد من مراعاتها بعد إجراء عملية زراعة الأسنان التقليدية في تركيا، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة أو المقرمشة أو اللزجة بعد إجراء العملية مباشرة، ويوصى بتجنب هذه الأطعمة في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة.
  • الالتزام بتناول الأدوية التي أوصى بها الطبيب والالتزام بكافة التوجيهات.
  • وضع كيس من الثلج على الجزء الخارجي من الفم لمدة تتراوح بين 10إلى ٢٠ دقيقة في كل مرة، حتى تساعد على تقليل التورم والانتفاخ.
  • الابتعاد عن التدخين أو استخدام منتجات التبغ، فهي تجعل عملية الشفاء بطيئة جداً وتزيد من خطر حدوث المضاعفات.
  • استخدام فرشاة الأسنان والخيط للحفاظ على نظافة موقع الزراعة حسب توجيهات طبيب الأسنان.

مزايا الزراعة التقليدية للأسنان في تركيا

تتسم زراعة الأسنان التقليدية في تركيا بعدة ميزات فريدة لدى مقارنتها بباقي الدول الأوروبية والأمريكية، وهي ما شجع العديد من الزوار على القدوم إليها وإجراء هذا النوع من العمليات، والآن دعونا نتعرف معاً على أهم هذه المزايا:

  • التكاليف الميسرة

تعتبر تكاليف زراعة الأسنان التقليدية في تركيا مقبولة ومنخفضة عند المقارنة بالدول الأخرى كالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وهذا ما يجعلها من أفضل الخيارات المتاحة أمام المرضى.

 

  • الرعاية عالية الجودة

ذاع صيت تركيا بين دول الشرق الأوسط لما تقدمه من رعاية طبية عالية الجودة في كافة المجالات ولا سيما ما يتعلق بزراعة الأسنان، وقد تم تجهيز العيادات فيها بأحدث الأجهزة المزودة بتقنيات عالية الجودة، والتي يستخدمها متدربون أكفاء بخبرة عالية في هذا المجال.

  • الخبرات والكفاءات الطبية في تركيا

تتضمن عيادات طب الأسنان في تركيا أطباء مختصين في كل ما يتعلق بجراحة الفم والأسنان، ومنهم من تلقى تدريبات في جامعات عالمية مرموقة، وهذا ما يشعر المريض بالاطمئنان عند تلقي العلاج فيها.

  • وفرة المواد والتقنيات اللازمة للعلاج

 تحرص الدولة التركية على مواكبة آخر ما توصلت إليه البحوث العلمية في مجال الأسنان، كما أنها تسعى لتأمين أفضل المواد الخاصة بالزراعة مما يضمن للمريض الحصول على النتائج التي يرجوها.

  • تعتبر العملية سريعة وآمنة

يحصل المريض على رعاية كاملة لأسنانه تشمل كافة الإجراءات اللازمة للعلاج بشكل تام في فترة قصيرة، على عكس بعض البلدان التي قد تطول فيها فترات الانتظار لإجراء جراحات زراعة الأسنان.

  • علاج الأسنان في تركيا فرصة مميزة للسياحة العلاجية

تعتبر تركيا من الدول التي تنشط فيها السياحة العلاجية، أي باستطاعة المريض الحصول على العلاج والسياحة في أجمل مناطق تركيا، والتعرف على التراث التركي العريق وزيارة الشواطئ الساحرة وتناول الوجبات اللذيذة.

 

لماذا تعتبر تركيا مناسبة لعملية زرع الأسنان التقليدية؟

باتت تركيا وجهة شهيرة لسياحة الأسنان في الآونة الأخيرة، وهذا بفضل أطباء الأسنان الماهرين وذوي الخبرة من جانب، والمرافق الحديثة والأسعار المعقولة من جانب آخر، فهي موطن للعديد من أشهر أطباء الأسنان وجراحي الفم الذي تم تأهيلهم بشكل كامل للعمل في هذا المجال، وهذا ما يوفر للمرضى أكثر الحلول أماناً وفاعلية لاستعادة صحة أسنانهم.

كما يجب ألا ننسى طبيعة تركيا الساحرة وغناها بأجمل المواقع الطبيعية ذات الإطلالات الجبلية والساحلية، إلى جانب المواقع الأثرية التي تعكس حضارة عريقة منذ الأزل، وهي ما شجعت العديد من المرضى لزيارة هذه الدولة للسياحة وتلقي العلاج في آن معاً.

 

أكثر الأسئلة شيوعاً حول الزراعة التقليدية للأسنان

هناك مجموعة من الأسئلة التي يتم تداولها حول زراعة الأسنان التقليدية في تركيا، وهي ما جمعناها لكم أدناه مع إجابات واضحة، وهي كالتالي:

ما هي المدة التي تستغرقها زراعة الأسنان التقليدية؟

قد تختلف مدة زراعة الأسنان التقليدية وفقاً لعدة عوامل متنوعة يمكن أن تشمل نظافة الفم والظروف الصحية وأسلوب الحياة لدى المريض، ولكن مع مراعاة الزراعة والصيانة المناسبة لها بشكل دوري يمكن أن تستمر لعدة عقود أو مدى الحياة.

 

ما هي نسبة النجاح لزراعة الأسنان التقليدية في تركيا؟

يرتفع معدل نجاح زراعة الأسنان التقليدية في تركيا بشكل عام، وقد أفادت بعض الدراسات بأن معدلات نجاح الزراعة التقليدية قد يصل إلى 95٪، إلا أن هذا المعدل قد يتأثر بصحة المريض وموقع زرع غرسات الأسنان.

 

  • هل هناك أي ألم أو ازعاج أثناء إجراء زراعة الأسنان؟

قد يشعر معظم المرضى بالحد الأدنى من الألم أو الانزعاج أثناء إجراء زراعة الأسنان، وذلك بفضل التخدير الموضعي وتقنيات التخدير التي يستخدمها طبيب الأسنان المختص أو جراح الفم، إلا أن المريض قد يشعر ببعض الألم والتورم بعد العملية، ويمكنه تناول بعض المسكنات لتخفيف الألم.

 

كم هي مدة التعافي بعد جراحة الأسنان التقليدية؟

توجد مجموعة من العوامل التي تحدد فترة الشفاء بعد إجراء عملية الزراعة، وهي تشمل حالة الفرد وعدد الغرسات التي يتم زراعتها، ولكن بشكل عام، ومن المتوقع أن يشعر المرضى ببعض الانزعاج لبضعة أيام بعد الجراحة، وبإمكانهم العودة إلى حياتهم الطبيعية في غضون أسبوع أو اثنين من الإجراء.

هل توجد أي مخاطر أو مضاعفات مرتبطة بزراعة الأسنان التقليدية؟

قد يتعرض المريض بعد إجراء أي عمل جراحي لبعض المخاطر والمضاعفات، وكذلك هو الحال بالنسبة لعملية زراعة الأسنان وقد تشمل المخاطر الإصابة بالعدوى أو فشل الزرع أو تلف الأعصاب، بالإضافة إلى مشاكل الجيوب الأنفية، إلا أن نسبة حدوث هذه المضاعفات تعتبر ضئيلة.

 

هل زراعة الأسنان التقليدية خيار جيد للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم؟

تعتبر زراعة الأسنان التقليدية خياراً جيداً للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم، ويبحثون عن حل دائم يضفي مظهراً طبيعياً لهم، إلا أن هناك بعض الحالات التي لا يمكن تطبيق هذا الإجراء عليها، فمنهم من بعاني من ظروف صحية تؤثر على نجاح عملية الغرس، لذا لا بد من استشارة طبيب مختص بجراحة الفم للتأكد من أنه الخيار الأنسب للعلاج.

 

قدمت لكم سمايل تركيا من خلال هذا المقال معلومات مفصلة حول عملية زراعة الأسنان التقليدية في تركيا، وقد شملت خطوات هذا الإجراء ومزايا اختيار تركيا للقيام بهذه العملية، إلى جانب بعض النصائح التي يجب مراعاتها للحصول على أفضل النتائج .