تلبيس الأسنان في تركيا
18 May

تلبيس الأسنان في تركيا

يعتبر تلبيس الأسنان في تركيا من الإجراءات التجميلية التي شجعت على ازدهار السياحة العلاجية في تركيا، لذا سنقدم لكم في هذا المقال معلومات مفصلة حول هذا الموضوع إلى جانب مميزات اختيار تركيا لإجراء هذه العملية، والمعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار نوع القشور المطلوبة للتلبيس، كما سنقدم لكم أبرز الخطوات لتلبيس الأسنان وبعض النصائح التي تساعدكم في المحافظة على سلامة الأسنان بعد تلبيسها.

تتمنى لكم سمايل تركيا كل الإفادة.

معلومات مهمة عن تلبيس الأسنان في تركيا

 

تتعرض الأسنان إلى التسوس والنخر عند إهمال العناية بها، وفي حال لم يتم علاج التسوس مباشرة فسيؤدي ذلك إلى نخر الأسنان وتعرضها للكسر مما يجعلها أكثر ضعفاً وهشاشة من السابق، لذا يلجأ طبيب الأسنان في هذه الحالة إلى تلبيس الأسنان ليحميها من التلف والتعرض للكسر مجدداً.

أما تلبيس الأسنان فهي عملية استخدام غطاء يشبه الأسنان من حيث اللون والشكل، ووضعها على السن المتضرر وهو ما يسمى بتاج الأسنان أو الفينير (قشور الأسنان)، والذي يتم تصنيعه من مواد مختلفة تزيد من متانته وقوته، حتى يكون باستطاعة المريض استخدام أسنانه كما في السابق سواء للمضغ أو النطق.

 

ما هي قشور الأسنان التي تستخدم في التلبيس؟

يتم تعريف قشور الأسنان التي تستخدم في عملية التلبيس على أنها قشور رقيقة مصنوعة من مواد بنفس لون الأسنان، وتغطي هذه القشور السطح الأمامي للأسنان بهدف تحسين مظهرها، وقد بات استخدام هذه القشور في تركيا من الإجراءات الشائعة لإعطاء الأسنان مظهراً أجمل، وتساعد في إعطاء ابتسامة جذابة لكل من يلجأ إلى استخدامها.

 

كم تستغرق عملية تلبيس الأسنان؟

قد تختلف المدة التي تستغرقها عملية تلبيس الأسنان وفقاً للحالة بشكل خاص، وهناك عوامل تحدد الزمن لا بد من أخذها لعين الاعتبار كعدد الأسنان التي يريد المريض علاجها، ولكن بشكل عام يمكننا القول أن العملية بأكملها قد تتراوح مدتها بين أسبوع و3 أسابيع.

منذ الزيارة الأولى لطبيب الأسنان يتم فحص حالة الأسنان بدقة لوضع أفضل خطة لعلاجها والحصول على النتائج المرجوة، وعندما يتم اختيار قشور الأسنان التي تناسب المريض واخذ طبعات لأسنانه وإرسالها إلى مختبر الأسنان حتى يتم تصنيع القشور المناسبة لأسنانه، وحال انتهاء المخبر من التصنيع يتوجب على المريض مراجعة عيادة الطبيب لتركيب القشور وتثبيتها على الأسنان بشكل نهائي.

 

هل تعتبر تركيا مناسبة لتلبيس قشور الأسنان؟

باتت تركيا في الآونة الأخيرة وجهة شهيرة للسياحة العلاجية في كافة المجالات ولاسيما الأسنان، وذلك لما تقدمه للمرضى من رعاية خاصة وعمليات تتسم بالجودة العالية والأسعار التنافسية.

كما تقدم العديد من عيادات الأسنان في تركيا أحدث طرق معالجة الأسنان التي توصلت إليها الدراسات، باستخدام أفضل المعدات ذات التقنيات الحديثة، والتي يقوم أمهر أطباء الأسنان ممن يمتلكون الخبرة الكبيرة في مجال طب الأسنان التجميلي باستخدامها لعلاج مرضاهم.

أما بالنسبة لتكاليف قشور الأسنان في تركيا فهي أقل من باقي الدول المجاورة، على الرغم من جودة المواد المستخدمة في تصنيعها ومهارة الأطباء الذين يقومون بتثبيتها للمرضى، وهذا ما دفع العديد من الأجانب لزيارة تركيا وتلقي العلاج فيها.

كم تكلفة تلبيس الأسنان بالقشور في تركيا؟

تتراوح تكاليف تلبيس الأسنان في تركيا بين 150 و500 دولار أمريكي للسن الواحد، ولكنها ليست ثابتة وهذا يرجع لعدة عوامل من أهمها المواد التي تدخل في صناعة القشور، ومدى جودتها وثباتها ومهارة الطبيب والعاملين في المختبر.

 

مزايا الحصول على قشرة الأسنان في تركيا

توجد العديد من المزايا التي تقدمها تركيا للزوار الأجانب القادمين بغرض السياحة العلاجية ولا سيما تجميل الأسنان، وهي ما سنتعرف عليه ضمن هذه الفقرة فيما يلي:

  • تقديم رعاية بجودة عالية:

تم تجهيز عيادات الأسنان في تركيا بأحدث المعدات وأكثرها تطوراً حول العالم، وتستخدم التكنلوجيا الحديثة لتطبيق إجراءات التجميل للأسنان، ويقوم بذلك أفضل الكوادر من الأطباء الاختصاصيين من ذوي الخبرة، وممن تلقوا أفضل التدريبات من بعض كليات طب الأسنان المرموقة حول العالم، وهذا ما يضمن للمرضى الحصول على أفضل الخدمات الطبية من الدرجة الأولى.

  • الأسعار التنافسية:

من أهم المزايا التي يحصل عليها رواد عيادات طب الأسنان في تركيا هي تلقي العلاج بتكاليف معقولة وتنافسية يصعب العثور عليها في باقي الدول الأخرى، وغالباً ما تكون تكاليف فينير الأسنان في تركيا أقل بكثير من الدول الأوروبية والأمريكية، مما يجعل تركيا مقصد العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن دولة تضمن لهم ابتسامة جذابة بتكاليف مناسبة لدخلهم.

  • خبرة الكوادر الطبية:

يختص العديد من أطباء الأسنان في تركيا بالمجال التجميلي للأسنان والذي يعد الفينير الإجراء التجميلي الأكثر شيوعاً، وذلك حتى يتمكنوا من اكتساب الخبرات التي تمكنهم من تطبيق هذه الإجراءات التجميلية على أسنان المرضى لديهم.

  • عدم الانتظار لوقت طويل

إن أكثر ما يقلق المرضى هو الانتظار لفترة طويلة في عيادة طبيب الأسنان إلا أن هذا الأمر غير موجود في تركيا، إذ لا يحتاج المريض للانتظار لوقت طويل حتى يستطيع الدخول لتلقي الفحص العلاج.

  • الحصول على نتائج مرضية:

يضمن لك طبيب الأسنان في تركيا الحصول على النتائج التي تنتظرها منذ بدء العلاج، ويمنحك ابتسامة جذابة وجميلة بكل ثقة، وهو ما تحصل عليه نتيجة الجهود التي يبذلها الطبيب بالتزامن من نجاح تصنيع المخابر للفينير حسب الطلب، لذا فإن الحصول على النتائج المرجوة من العلاج والإجراءات التجميلية المتعلقة بطب الأسنان هي أكثر ما يدفع المرضى للسفر إلى تركيا ومباشرة تلقى العلاج فيها.

 

كيف تختار النوع المناسب من قشور الأسنان للتلبيس

 

هناك مجموعة من المعايير التي يجب مراعاتها حتى تحصل على الابتسامة التي تريدها، ومن أهم هذه الأمور:

  • التعرف على أنواع قشور الأسنان: لا بد أن تعلم أن لقشور الأسنان نوعين هما البورسلين والراتينج المركب، وتعتبر قشور البورسلين أكثر متانة وقوة ومقاومة للتصبغ من قشور الراتينج المركب إلا أنها أكثر تكلفة، أما النوع الآخر فهو أقل تكلفة ويمكن تثبيتها على الأسنان بشكل نهائي بزيارة واحدة إلا أنه أقل متانة من قشور البورسلين ولا يدوم لوقت طويل مثله.
  • حالة الأسنان: من الضروري أن نأخذ بعين الاعتبار وضع الأسنان قبل تطبيق العلاج، فإن كان هناك تغير واضح للونها أو كانت تعاني من أي تشوه أو مشاكل تجميلية تؤثر على مظهرها بشكل كبير، فإن قشرة البورسلين هي الأفضل، أما في حال كانت العيوب بسيطة وغير ظاهرة بشكل كبير فإن قشور الراتينج المركب ستفي بالغرض وتعالج الأمر بشكل جيد.
  • استشارة الطبيب: تساعدك استشارة طبيب الأسنان في اختيار نوعية الفينير الأفضل حسب وضع الأسنان، كما باستطاعة الطبيب عرض نتائج لمرضى سابقين حتى تتكون لديك فكرة حول الاختيار الأنسب لديك.
  • تقييم التكاليف: كما تحدثنا أعلاه عن اختلاف تكلفة قشور الأسنان حسب المواد التي دخلت في تصنيعها، فلا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن تكلفة الفينير الذي تم تصنيعه من قشور البورسلين هي أعلى من قشور الراتينج المركب، على الرغم من أن فترة ثباته تدوم أكثر، لذا لا بد من الاطلاع على التكاليف قبل الاختيار.
  • المراجعة الدورية: بعد أن تقوم بتثبيت قشور الأسنان بشكل نهائي يتوجب عليك مراجعة الطبيب بشكل دوري، حتى يتم التأكد من حالة القشور ومدى ثباتها ومتانتها، ومن الجدير بالذكر أن قشور الراتينج المركب تحتاج إلى صيانة أكثر من قشور البورسلين، وهي أكثر عرضة للكسر والتشقق ولهذا تحتاج إلى الاستبدال بشكل متكرر.

 

ما هي إجراءات علاج الأسنان بالتلبيس في تركيا؟

توجد مجموعة من الخطوات والمراحل التي يمر بها المريض أثناء تلبيس الأسنان في تركيا، حيث لا تتم الإجراءات في زيارة واحدة للطبيب إنما تحتاج إلى أكثر من جلسة، وهذه الخطوات هي:

  • استشارة الطبيب والفحوصات اللازمة

 يعتبر تحديد موعد لزيارة طبيب الأسنان هي الخطوة الأولى ويتم فيها إجراء الفحوصات الشاملة لوضع أسنان المريض والتي تشمل إجراء الأشعة السينية وفحص الأسنان بشكل دقيق، وتحديد العلاج المناسب لها.

  • تجهيز الأسنان للعلاج

إذا كان تلبيس الأسنان هو العلاج الأنسب لحالتك فسيتم تهيئة الأسنان لهذا الإجراء، حيث يقوم طبيب الأسنان بإزالة الأجزاء التالفة من أسنانك، حتى يتم تشكيلها لتتناسب مع تاج الأسنان الموصى بتصنيعه لك.

  • تركيب التاج المؤقت

يضع طبيب الأسنان تاجاً مؤقتاً على أسنانك لحمايتها حتى يتم الانتهاء من تصنيع التاج الدائم، ويضمن لك التاج المؤقت استخدام أسنانك بشكل طبيعي لفترة من الزمن.

  • وضع التاج الدائم

بعد أن يتم الانتهاء من عملية تصنيع الفينير الدائم في المختبر، يقوم الطبيب بتثبيته بشكل نهائي على الأسنان مباشرة بعد إزالة التاج المؤقت، ويتأكد من ملاءمة القشور للأسنان والتحقق من سلامة النطق للمريض، واستخدام الأسنان بشكل طبيعي.

  • التلميع النهائي:

تعتبر مرحلة التلميع هي المرحلة الأخيرة حيث يقوم الطبيب بتلميع الأسنان ليكسبها مظهراً طبيعياً ومطابقاً لباقي الأسنان المحيطة من حيث اللون.

 

كيف تعتني بأسنانك بعد تلبيسها؟

بعد الانتهاء من إجراءات تلبيس الأسنان لا بد لك من اتباع بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك في الحفاظ على سلامة القشور التي تم تركيبها على أسنانك، حتى تحافظ عليها من التعرض لأي تشقق أو كسر، وهذه النصائح هي كالتالي:

  • تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة مرتين يومياً وباستخدام الخيط مرة واحدة على الأقل لتنظيف الأسنان بشكل دقيق من بقايا الطعام والجزيئات العالقة بينها، حتى لا تتراكم وتؤذي الأسنان.
  • يجب أن تستخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وليست خشنة، حتى تمنع تلف قشور الأسنان، ويجب استخدام الفرشاة برفق في حركات دائرية لتتجنب إتلاف حواف القشرة أو التاج.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة فهي تتسبب في إتلاف أو إزاحة قشور الأسنان من مكانها، لذا تجنب قضم الأطعمة الصلبة مثل الثلج أو حبات الفشار أو الحلوى الصلبة، وابتعد أيضاً عن تناول التوفي أو الكراميل فهي من الحلويات اللزجة التي تتلف القشور.
  • يجب ارتداء واقي الفم عند ممارسة أي رياضة تتطلب الاحتكاك الجسدي، حتى تحافظ على الفينير من التلف.
  • تجنب استخدام أسنانك كأداة لفتح الزجاجات فقد تتعرض القشور للكسر عند ذلك.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري حتى يتم فحص حالة القشور والتأكد من سلامتها، مما يساعد على اكتشاف المشاكل بوقت مبكر وحلها بكل سهولة قبل أن تتفاقم.
  • المداومة على تنظيف الأسنان الاحترافي، الذي يساعد على إزالة البقع السطحية والحفاظ على القشور في أفضل حالاتها.

 

أسئلة يتكرر طرحها عن قشور الأسنان في تركيا

تكثر التساؤلات حول موضوع تلبيس الأسنان بالقشور في تركيا، لذا جمعنا لكم من خلال هذه الفقرة أكثر هذه الأسئلة شيوعاً، وسنجيب عنها أيضاً حتى تتضح الصورة لديكم، ومن هذه الأسئلة ما يلي:

 

هل عملية تلبيس الأسنان تسبب الألم؟

يتم استخدام مخدر موضعي أثناء مرحلة تحضير الأسنان لتخدير المنطقة، لهذا لا يشعر المريض بأي ألم في هذه المرحلة إلا أنه قد يشعر ببعض الانزعاج حين يزول تأثير المخدر.

 

متى يتماثل المريض للشفاء التام بعد تلبيس قشور الأسنان؟

لا يوجد وقت محدد للشفاء بعد القيام بتلبيس الأسنان فهذا يرجع إلى وضع المريض وعدد الأسنان التي يتم علاجها، ولكن معظم المرضى يعودون لحياتهم الطبيعية في غضون أيام قليلة بعد التثبيت النهائي للقشور.

 

متى لا يمكن تلبيس السن؟

توجد بعض الحالات التي لا تتطلب تلبيس الأسنان، والتي تشمل تعرض السن للتسوس الشديد وأضرار كبيرة، عندها يكون الحل الأمثل في خلعه وزراعة أسنان جديدة أو تركيب جسر كامل.

 

هل يمكن أن ينكسر السن تحت التلبيسة؟

على الرغم من متانة قشور الأسنان إلا أنها معرضة للكسر في حال تعرضها لصدمة قوية، وعندها قد ينكسر السن الذي تحتها نتيجة لذلك، لذا لا بد من اتباع النصائح التي ذكرناها أعلاه حتى يتم الحفاظ على سلامة القشور والأسنان معاً.

 

هل يمكن تلبيس السن دون سحب العصب؟

بالطبع نعم، فهناك بعض الحالات التي لا يحتاج فيها السن إلى سحب العصب قبل التلبيس لأن إصابته بسيطة، ويتم استخدام حشو الأسنان في هذه الحالة.

 

قدمت لكم سمايل تركيا من خلال هذا المقال كافة المعلومات التي تودون معرفتها حول تلبيس الأسنان في تركيا، والتي شملت معايير اختيار قشور الأسنان وخطوات تركيبها، إلى جانب بعض التفاصيل والنصائح التي من شأنها أن تساعد في المحافظة على سلامة القشور والأسنان معاً.

لمزيد من المعلومات والتفاصيل حول الإجراءات التجميلية الخاصة بالأسنان يمكنكم التواصل معنا في سمايل تركيا.