القلاع الفموي وعلاجه في تركيا
05 July

القلاع الفموي وعلاجه في تركيا

عند الحديث عن القلاع الفموي وعلاجه سنتطرق إلى مقدمة حول هذا الموضوع، ثم طرق العلاج المتعارف عليها، وكذلك ارتباط هذا المرض بالأمراض الأخرى التي قد تؤثر على العلاج، إلى جانب مجموعة من الأسئلة والاستفسارات الطبية مع إجابات دقيقة عليها من سمايل تركيا. 

لتستفيد أكثر قم بقراءة هذا المقال بتمعّن 

قراءة نافعة نتمناها لك 

مقدمة حول القلاع الفموي وعلاجه 

فيما يلي أهم المعلومات العامة عن داء القلاع الفموي: 

ما هو القلاع الفموي 

هذا المرض عبارة عدوى فطرية تحدث في الفم والحلق، وهو ناتج عن فرط نمو فطر المبيضات، والذي يوجد عادة بكميات صغيرة في الفم، وعندما تخرج هذه الفطريات عن السيطرة، يمكن أن تسبب بقعًا بيضاء أو صفراء على اللسان أو الخدين أو اللثة أو سقف الفم.

أسماء أخرى لهذا المرض 

هناك أسماء أخرى لمرض القلاع الفموي مثل: 

  • داء المبيضات الفموي 
  • السلاق الفموي أو سلاق الفم 
  • التهاب الفم الفطري 

أسباب السلاق الفموي  

من أشهر الأسباب التي تؤدي للإصابة بالتهابات فطرية في الفم هي: 

  • ضعف جهاز المناعة: قد يكون الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو السرطان أو غيرها من الحالات التي تضعف جهاز المناعة أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع الفموي.
  • تناول المضادات الحيوية: يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل البكتيريا الجيدة في فمك، مما يسمح لفطر المبيضات بالنمو دون رادع.
  • ارتداء أطقم الأسنان: يمكن لأطقم الأسنان أن تحبس البكتيريا وجزيئات الطعام، مما يخلق بيئة يمكن أن تزدهر فيها فطريات المبيضات.
  • الإصابة بمرض السكري غير المنضبط: يمكن أن يخلق ارتفاع مستويات السكر في الدم بيئة مواتية لنمو فطر الكانديدا  داخل الفم.

يمكن أن يختلف تشخيص القلاع الفموي وعلاجه تبعاً للحالة الخاصة للمريض، لذلك لا بد من التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالمريض سواءً عمره أو حالته الصحية لكي يكون العلاج آمناً ومفيداً. 

أعراض هذا المرض 

يمكن أن تختلف أعراض مرض سلاق الفم "القلاع الفموي" تبعًا لشدة الإصابة، وتشمل بعض الأعراض الشائعة ما يلي:

  • بقع بيضاء أو صفراء على اللسان أو الخدين أو اللثة أو سقف الفم
  • وجع أو حرقة في الفم
  • صعوبة في البلع أو الأكل
  • طعم سيء في الفم
  • تشقق أو احمرار في زوايا الفم
  • علاج مرض القلاع الفموي

علاج داء المبيضات الفموي  

باعتبار أننا نتكلم عن القلاع الفموي وعلاجه فلا بد من التطرق لأهم أساليب العلاج المعتمدة في حالة الإصابة به: 

العلاج بالأعشاب 

إنّ من أهم الأعشاب الأكثر استخدامًا لحالات الالتهاب الفطري في الفم هي: 

  • زيت شجرة الشاي، مع التأكيد على ضرورة استخدامه بحذر لأنه قد يكون مهيجًا للجلد.
  • الثوم، يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تساعد في محاربة فطر المبيضات.
  • أزهار الآذريون "القطيفة"، لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات تجعلها مفيدة في علاج مرض القلاع الفموي. 

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن العلاجات العشبية قد تكون مفيدة في علاج مرض القلاع الفموي ، إلا أنها لا ينبغي أن تحل محل العلاج الطبي من مختص في الرعاية الصحية.

العلاج في المنزل 

هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في مكافحة القلاع الفموي وعلاجه  بما في ذلك:

  • الحفاظ على نظافة الفم بشكل منتظم. 
  • تجنب المهيجات كالكحول والدخان والأطعمة الحمضية والحارة. 
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في تعزيز جهاز المناعة لديك ومنع العدوى.

العلاج عند الطبيب 

إذا لم تنجح العلاجات المنزلية والعلاجات العشبية، فمن المهم زيارة الطبيب أو طبيب الأسنان لمزيد من العلاج، قد تشمل العلاجات الطبية لمرض القلاع الفموي الأدوية المضادة للفطريات، مثل كلوتريمازول أو فلوكونازول أو نيستاتين، والتي يمكن استخدامها مباشرة على المنطقة المصابة أو تناولها عن طريق الفم.

في بعض الحالات ، قد يوصي طبيبك أيضًا باستخدام الستيرويد الموضعي لتقليل الالتهاب وتخفيف الأعراض، ونؤكد أنه من المهم اتباع تعليمات طبيبك بعناية عند تناول الأدوية المضادة للفطريات.

ارتباط علاج القلاع الفموي بالأمراض الأخرى 

من المهم عند الاطلاع على داء القلاع الفموي وعلاجه أن تكون على دراية بارتباطه بأمراض أخرى، وهذا ما سنشرحه في الفقرات التالية: 

السكري

 

مرض السكري هو حالة مزمنة تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، لذلك إنّ الأشخاص المصابين بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع الفموي لأن مستويات السكر المرتفعة في الدم تخلق بيئة يمكن أن تنمو فيها فطريات المبيضات. 

فيروس نقص المناعة البشرية ـ الإيدز

الإيدز هو عدوى فيروسية تهاجم جهاز المناعة، وإنّ الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع الفموي لأن أجهزتهم المناعية الضعيفة تجعلهم أقل قدرة على محاربة العدوى.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تتفاعل الأدوية المضادة للفطريات المستخدمة لعلاج مرض القلاع الفموي مع بعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية، مما يجعل من المهم لمقدمي الرعاية الصحية مراقبة المرضى عن كثب لتجنب حصول الآثار الجانبية.

السرطان

يمكن أن تضعف علاجات السرطان جهاز المناعة، مما يزيد من خطر الإصابة بفطريات الفم، كما يمكن أن تؤثر أدوية العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وزرع الخلايا الجذعية على قدرة الجسم على مقاومة العدوى. 

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الأشخاص المصابون بسرطان الرأس والرقبة أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع الفموي بسبب تلف الأغشية المخاطية للفم والحلق.

اضطرابات المناعة الذاتية

يمكن أن تتسبب اضطرابات المناعة الذاتية، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض كرون، في قيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا السليمة في الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، بما في ذلك مرض القلاع الفموي.

هل يُنصح بعلاج القلاع الفموي في تركيا؟ 

نعم، يوصى بشدة بالبحث عن علاج لمرض القلاع الفموي في تركيا، تذكّر أنّ مرض القلاع الفموي هو عدوى فطرية يمكن أن تكون مزعجة ومؤلمة حتى إذا تُركت دون علاج. 

لحسن الحظ، هناك خيارات علاج ممتازة متاحة في مركز سمايل تركيا، حيث يعمل في المركز أخصائيين طبيين ذوي خبرة متخصصين في تشخيص وعلاج مشاكل صحة الفم، بما في ذلك مرض القلاع، ويستخدم فريقنا الطبي أحدث المعدات والتقنيات المتقدمة لتزويد المرضى بأفضل رعاية ممكنة. 

من خلال العلاج في مركز سمايل تركيا، يمكن للمرضى أن يشعروا بالثقة في أنهم يتلقون رعاية عالية الجودة وأن مراقبة مرض القلاع الفموي وعلاجه ستتم بشكل احترافي.

أسئلة عامة حول علاج سلاق الفم 

فيما يلي أهم الأسئلة حول القلاع الفموي وعلاجه مع إجابات وافية من فريقنا الطبي في سمايل تركيا: 

كيف يتم تشخيص مرض القلاع الفموي؟

عادة ما يتم تشخيص مرض القلاع الفموي من قبل طبيب أسنان أو طبيب يقوم بفحص الفم والحلق وأخذ مسحة من المنطقة المصابة لتحليلها في المختبر.

هل يمكن أن يزول مرض القلاع الفموي من تلقاء نفسه دون علاج؟

في بعض الحالات، قد تختفي الحالات الخفيفة من مرض القلاع الفموي من تلقاء نفسها، ومع ذلك من المهم طلب العلاج إذا استمرت الأعراض أو ساءت الحالة الصحية للمريض. 

كم من الوقت يستغرق علاج فطريات الفم؟

يمكن أن تختلف مدة علاج فطريات الفم ، ولكنها تستمر عادةً من أسبوع إلى أسبوعين.

هل يمكن أن ينتشر مرض القلاع الفموي إلى أجزاء أخرى من الجسم؟

في بعض الحالات، يمكن أن ينتشر مرض القلاع الفموي إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل المريء أو الرئتين، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ما هي المضاعفات المحتملة لمرض القلاع الفموي غير المعالج؟

إذا تُركت دون علاج، يمكن أن يسبب مرض القلاع الفموي الألم وعدم الراحة، وصعوبة الأكل والشرب، وربما يؤدي إلى إصابات أكثر خطورة.

 

تحدثنا لكم عن داء القلاع الفموي وعلاجه وأهم المواضيع المرتبطة بهذا المرض، وننصحك في ختام هذا المقال ألا تدع مرض القلاع الفموي يسبب إزعاجًا أو مضاعفات تؤثر على راحتك.

احجز موعدًا في مركز سمايل تركيا للبدء بإجراءات التشخيص والحصول على الاستشارات الطبية النافعة، والبدء بإعداد خطة علاجية شاملة.