علاج  التهاب محيط الغرسات السنية في تركيا
05 July

علاج التهاب محيط الغرسات السنية في تركيا

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أهم التفاصيل عن التهاب محيط الغرسات السنية، لذا جمعت لكم سمايل تركيا أهم المعلومات حول هذا الالتهاب الذي تصاب به المنطقة المحيطة بالغرسات السنية، ويتقدم لكم من خلال هذا المقال تفاصيل حول هذا الالتهاب وأبرز أعراضه التي يلاحظها الطبيب والمريض، إلى جانب أسباب حدوثه وطرق علاجه والوقاية منه.

قراءة ممتعة ومفيدة تتمناها لكم سمايل تركيا.

 

لمحة عن التهاب محيط الغرسات السنية

 

تم وضع تعريف علمي للالتهاب المحيط بالغرسات السنية على أنه عملية جرثومية التهابية من الممكن أن تتسبب في تدهور الأنسجة الرخوة والصلبة الداعمة حول الغرسة الوظيفية وتدميرها، وهذا يؤدي إلى ظهور العلامات والأعراض البكتيرية.

قد تختلف أعراض هذا الالتهاب الذي يصيب اللثة حول الغرسات السنية من مريض لآخر، لذا ينصح بمراجعة الطبيب بعد استكمال زرع الأسنان بشكل دوري لفحص الغرسات واللثة في آن واحد، فقد لا تنتفخ الأنسجة المحيطة بالغرسات ولا تنزف أو تنتج قيحاً حتى تنبه المريض على ضرورة مراجعة الطبيب المشرف على الزرع.

كما أن المريض قد لا يلاحظ ارتخاء الغرسة في المراحل الأولى ولا سيما أنها تبقى مثبتة بأجزاء عميقة من عظم الفك، ولكنه من الممكن أن يلاحظ تورماً في الأنسجة وحدوث نزيف عند استخدام فرشاة الأسنان إلى جانب رائحة كريهة في الفم.

 

كيفية تشخيص الالتهاب

يتم تشخيص الالتهاب الذي يصيب محيط الغرسات السنية بطريقتين وهما:

ارتشاف العظم

يشخص التهاب محيط الغرسات السنية بارتشاف العظم عن طريق التصوير بالأشعة السينية، ولا يصاحب ارتشاف العظم عملية زراعة الغرسات السنية في الحالات الطبيعية، باستثناء المناطق القمية من العظم السنخي في مكان الغرسة السنية، ويعتمد شكل الارتشاف على طول العظم الشدقي اللساني، فإن كان أكبر من منطقة الغرسة فسيتم أخذ الارتشاف على شكل فوهة مع وجود عظام تحيط بها والعكس صحيح أيضاً.

 

الفحص

يعتبر حدوث النزيف عند فحص الغرسات السنية أمراً طبيعياً ولا سيما إن كان الفحص بعد فترة قريبة من زرع الغرسات السنية، أما إذا كانت اللثة تتعرض للنزيف بعد أشهر أو سنوات بعد إجراء عملية الزرع فهذا دليل قاطع على وجود التهاب في محيط الغرسات.

 

أهم الدلائل التي تشير إلى وجود التهاب في اللثة

هناك بعض العلامات التي تساعد الطبيب في تشخيص التهاب محيط الغرسات السنية، والتي يلاحظها الطبيب عند الفحص وهي:

  • ارتشاف العظم الواضح في التصوير الشعاعي.
  • نزيف عند الفحص.
  • حدوث انتفاخ.
  • تشكل جيب حول الغرسة السنية وتراجع اللثة.
  • احمرار شديد.
  • زيادة حجم اللثة (فرط التنسج).

 

أبرز الأعراض التي يلاحظها المريض عند حدوث التهاب

توجد مجموعة من الأعراض التي يشعر بها المريض تستدعي زيارة طبيب الأسنان، وذلك للاطمئنان على صحة الغرسات والمنطقة المحيطة، ومن أكثر أعراض الالتهاب شيوعاً:

  • نزيف في اللثة عند تنظيف الأسنان.
  • التورم حول الغرسة.
  • الطعم الكريه في الفم.
  • انتشار رائحة كريهة في الفم.
  • تخلخل الغرسة وعدم استقرارها.
  • الشعور بالألم.
  • طنين في الأذن. 

 

أسباب حدوث التهاب في محيط الغرسات السنية

 

أكدت الدراسات الحديثة التي أجريت على الحيوانات والبشر، أن وجود اللويحات وتكتلها حول الأنسجة يعتبر سبباً مهماً يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأنسجة المحيطة بالغرسات السنية، كما أن التهاب محيط الغرسات السنية قد احتوى على عدد كبير من الخلايا الحبيبية المتعادلة والخلايا البائية.

وفي الحديث عن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث التهاب في محيط الغرسات السنية نذكر لكم التالي:

  1. مرض السكري.
  2. حدوث التهاب في دواعم السن.
  3. الحساسية من مادة التيتانيوم. 
  4. سوء إطباق الأسنان على بعضها. 
  5. التدخين وهو أبرز الأسباب التي تؤدي لحدوث التهاب في محيط الغرسات، ولا سيما أن لُعاب المدخنين يحتوي على تراكيز مرتفعة من إنزيم الأرجيناز، والذي يقلل من إنتاج أكسيد النيتريك، وهذا يخفض حموضة اللعاب ويجعل الفم بيئة ملائمة لنموّ البكتيريا. 
  6. إهمال تنظيف الأسنان بشكل دوري بعد إجراء زراعة الغرسات السنية، وينصح باستخدام الفرشاة إلى جانب الخيط الذي يصل إلى مناطق لا تصلها الفرشاة.

 

مراحل حدوث التهاب محيط الغرسات السنية

 

يحدث الالتهاب في المنطقة المحيطة بالغرسات السنية على مرحلتين وليس دفعة واحدة، وسنشرح لكما بالتفصيل فيما يلي:

  1. مرحلة التهاب الغشاء المخاطي حول الغرسة:

 هو التهاب يصيب الأنسجة الموجودة حول الغرسة السنية، ولا يخفض من كثافة عظم الفك، ولا بد من معالجة الالتهاب فوراً ليتجنب المريض حدوث أي مضاعفات قد تؤدي إلى فقدان الغرسات السنية. 

 

  1. مرحلة التهاب محيط الغرسات السنية:

وهي المرحلة الثانية من التهاب محيط الغرسات السنية اللثة، وتعتبر هذه المرحلة أشد خطورة من الأولى فقد تصل إلى حد تخفيض كثافة عظم الفك، ويتوجب البدء بمعالجته على الفور حتى لا يؤدي إلى فقدان الغرسات السنية.

 

طرق علاج التهاب اللثة حول الغرسات السنية 

 

قبل أن يبدأ طبيب الأسنان معالجة الالتهاب يقوم بتشخيصه عبر التصوير بالأشعة السينية، وذلك للتحقق من عدم انخفاض كثافة العظم في الفك، أم علاج هذا الالتهاب فيتم بعدة طرق ومنها:

  • التنظيف الميكانيكي حول الغرسات السنية:

 وهو عبارة عن تنظيف الجيوب السطحية في اللثة عبر جهاز الموجات فوق الصوتية أو باستخدام مكشطة ألياف الكربون، والتي تقوم بإزالة البكتيريا والرواسب الموجودة حول مكان الغرسة باستخدام موجات التردد المرتفع. 

  • العلاج بالمضادات الحيوية:

يلجأ أطباء الأسنان إلى هذه الطريقة إذا كان الالتهاب محصوراً ضمن المنطقة المحيطة بالغرسات السنية فقط، عندها يتم وصف المضادات الحيوية الموضعية، ولكن في حال كان التهاب اللثة منتشراً في مكان أكبر في الفم فيتم صرف المضادات الحيوية عبر الفم أو الوريد، وقد يستمر الاستخدام لعدة أسابيع أو أشهر.

  • إزالة الغرسات السنية:

يقوم الطبيب بإزالة الغرسات إذا وصل التهاب محيط الغرسات السنية إلى عظم الفك، وعندما يلاحظ الطبيب انخفاضاً في كثافة العظم بمنطقة الفك.

  • التدخل الجراحي:

يقوم الطبيب بإجراء قطع مفتوح في اللثة وطيه إلى الخلف حتى يتمكن من الوصول إلى المنطقة المُصابة بسهولة أكبر، ومن ثم تنظيف مكان الإصابة بطريقة تدعى الإنضار مفتوح الغطاء، وقد يقترن استخدام هذه الطريقة بمضاعفات يعتبر تفاقم التهاب اللثة من أهمها، لذا لا ينصح باستخدامها إلا عند فشل الطرق الأُخرى المتاحة. 

 

كيف تتم الوقاية من التهاب اللثة في محيط الغرسات السنية؟

 

سنذكر لكم مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بالتهاب اللثة حول الغرسات السنية، والتي لا بد من القيام بها بشكل يومي وهي تتضمن الخطوات التالية:

  • استخدام فرشاة الأسنان للتنظيف مرتين يومياً أما الخيط فينصح باستخدامه مرة واحدة يومياً.
  • المضمضة باستخدام غسول معقم للفم.
  • مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري كل 6 أشهر.
  • الامتناع عن التدخين.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل اللبن والحليب والبروكلي والبرتقال.
  • استشارة الطبيب قبل استخدام المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم بهدف تقوية عظام الفك.

 

مميزات علاج التهاب محيط الغرسات السنية في تركيا

 

تعتبر تركيا من أكثر الوجهات التي تجذب الزوار إليها سواء بقصد السياحة أو العمل أو الدراسة، وتعتبر السياحة العلاجية من أبرز الأسباب التي تدفعهم للقدوم إلى تركيا، لتلقي العلاج والسياحة في الوقت ذاته على اعتبار أنها دولة