خطوات زراعة الأسنان في تركيا
18 May

خطوات زراعة الأسنان في تركيا

سنتعرّف في هذا المقال على خطوات زراعة الأسنان في تركيا، كما وسنشرح ضرورة تعرّف المريض على هذه الخطوات، وما لذلك من أثر في إنجاح عملية زراعة الأسنان، كما سنتعرّف على دور الخبرات الطبية التي توجد في تركيا في إنجاح مثل هذه العمليات، أخيرًا سنجيبكم على بعض الأسئلة التي تتعلق بالموضوع بشكل مباشر.

ضرورة التعرف على خطوات زراعة الأسنان في تركيا

في السطور الآتية ستجدون أهم خطوات زراعة الأسنان في تركيا، يجب قراءتها بإمعان من أجل الحصول على أفضل النتائج:

الاطمئنان وراحة البال

وتساعد هذا الخطوة على فهم خطوات زراعة الأسنان، لأنّ الراحة والاطمئنان قبل الخضوع للعملية يسهمان في نجاحها، فيعرف المريض ما يمكن أن يمر به في أثناء الزراعة وهو ما يبعد عنه شعور التوتر والقلق، ويصبح جاهزًا جسديًا وعقليًا للعملية، وهذا كلّه يجعل العملية أشهل وأكثر راحة وسهولة على المريض وطبيبه المعالج.

الحصول على فرصة للتعرف على الطبيب الأفضل لك

تعرّفك على خوات زراعة الأسنان يجعلك تتواصل مع طبيبك المعالج بشكل أفضل، لأنّك ستكون على دراية وفهم لكلّ أمور العملية وما سيحدث لك خلالها، كما لا بدّ أن يقوم المريض بسؤال طبيبه عن كلّ ما يمكن أن يخطر في باله من الأسئلة حول العملية، وما يراوده من مخاوف أو مشكلات حولها، وهذا التواصل يساعد المريض في ضمان الحصول على الرعاية الفُضلى أثناء قيامه بعملية الزرع.

اتخاذ قرارات سليمة ومضمونة

كما يساعد تعرّف المريض على خطوات الزراعة على اتخاذه لقرارات صائبة في رحلة علاجه، فالفهم السليم للخطوات يجعل المريض محيطًا بما سيقوم به، وما يمكن أن يحصل في أثناء كلّ خطوة من خطوات الزرع، وهنا يستطيع أن يوازن بين الإيجابيات والسلبيات التي تترتب على العلاج.

الحصول على رعاية أفضل بعد العلاج

كما ويجب على المريض أن يتعرّف خطوات زراعة الأسنان ليتعرّف ما يجب عليه فعله بعد نهاية العلاج من رعاية للأسنان، كما يجب عليه أن يعرف كيف يتعامل مع الغرز، وذلك لتتم عملية شفاءها بسرعة، وبهذا يستطيع المريض أن يحافظ على صحة فمه، ويضمن نجاح عملية الزرع لأطول وقت ممكن من حياته.

ضمان الحصول على نتائج العلاج المضمونة

ويسهم معرفة الخطوات أيضًا في تحسين النتائج المرجوة من العلاج، فالفهم الجيد والسليم لعملية الزرع يجعل المريض يتبع تعليمات الطبيب بشكل بحذافيرها ويلعب دورًا في تسريع عملية الشفاء والحصول على أفضل النتائج، وعدم حصول أية مضاعفات غير مرغوب بها.

ما هي إجراءات زرع الأسنان في تركيا؟

بعد أن شرحنا لضرورة التعرّف على خطوات زراعة الأسنان في تركيا، سنتعرّف على هذه الإجراءات أو الخطوات التي تكون في زراعة الأسنان فيما يأتي:

الخطوة 1: الاستشارة الأولية

تكون الخطوة الأولى من خطوات زراعة الأسنان في تركيا في استشارة طبيب مختصّ في جراحة الأسنان، حيث يقوم الطبيب بفحص أسنان المريض في هذه الزيارة، كما يسأل المريض على تاريخه الطبي في الأسنان، كما يقوم بالتقاط الصور الشعاعية للأسنان، وهذا ما يساعد في تحديد مدى قابلية لثة المريض لزراعة الأسنان، بحيث يضع الطبيب خطة علاج مناسبة له.

الخطوة 2: وضع الزرع

أمّا الخطوة الثانية فهي زرع الأسنان في عظم الفك بعد تعريضه للتخدير الموضعي، حيث يشقّ الطبيب انسجة اللثة ويحدث ثقبًا في العظم وهو ما ستوضع فيه الغرسة، وبعد ذلك يقوم الطبيب بتثبيت دعامة زرع الأسنان في موضعها ويخيط أنسجة اللثة حتى تلتئم، وهذه العمل يحتاج ساعة كاملة لكلّ غرسة من الغراس.

الخطوة 3: الاندماج العظمي

وبعد أن تتم عملية وضع الغرسة تبدأ عملية تدعى "الاندماج العظمي"، وفي أثناء هذه العملية يتم دمج الغراس مع الأنسجة العظمية التي تحيط بها، وذلك من اجل توفير أساس ثابت للسن البديل الذي تمت عملية زرعه، وهذه العملية تحتاج أشهر عدة، وخلال هذه المدة يقوم المريض بارتداء ترميم مؤقت من أجل توفير الحماية للزرع.

الخطوة 4: تركيب الدعامة

عندما تنتهي عملية الاندماج العظمي وتكتمل توضع دعامة فوق الغرسة التي وضعها الطبيب في الفك، فتبرز من خلالها قطعة الوصل الصغيرة من شق ّاللثة وتعمل دور نقطة الربط للأسنان الاصطناعية التي سيتم تركيبها.

الخطوة 5: تركيب السن البديل

وفي نهاية ذكر خطوات زراعة الأسنان في تركيا وعندما يضع الطبيب الدعامة يربط الأسنان الاصطناعية بها، وتكون الأسنان الاصطناعية مصنوعة بشكل يناسب لون وشكل أشكال أسنان المريض الطبيعية، ويقوم الطبيب أيضًا بالتعديلات الازمة بعد نهاية عملية الزرع ليضمن للمريض الراحة أثناء العض فتكون للأسنان سوية مناسبة.

دور الخبرات الطبية في تركيا لنجاح عملية زرع الأسنان

إنّ للخبرات الطبيّة دورها المهم في إنجاح عملية زرع الأسنان، ولا سيّما الكوادر الطبية في تركيا، وفيما يأتي سنشرح أهميّة هذا الدور:

التقييم المبدئي عالي الجودة

يكون هذه التقييم قبل أي خطوة من خطوات زرع الأسنان، حيث يقيّم الطبيب المختص حالة اللثة والفكّ عند المريض الذي يرعب بالزراعة، وهو ما يحدد إذا ما كان هذا المريض مرشّح جيد لهذه العملية، وفي أثناء الفحص يأخذ الطبيب الصور الشعاعية المقطعية لفكّ المريض، وبفضل الخبرة التي يتمتع بها هذا الطبيب سيتمكن من معرفة وتحديد أيّة مضاعفات أو مشكلات قد تكون عائقًا أمام نجاح عملية الزرع.

التخطيط المنظم لجلسات العلاج

وبعد تقييم الطبيب لوضع المريض، يقوم بالتخطي للعلاج من خلال وضع خطة علاج متكاملة مبينة على الأهداف التي يطمح لمريض للحصول من خلال هذ العملية، وتعتد هذه الخطة على عدد من العوامل كعدد الغرسات التي تلزم المريض ونوع هذه الغرسات والموقع الذي ستوضع فيه، ويأخذ أخصائي الأسنان الخبير باعتباره كل تلك العوامل من أجل نجاح خطته العلاجية.

الخبرة الجراحية الطويلة

لا بدّ من أن يتمتع الطبيب المعالج بالمهارة والخبرة ليقوم بوضع الغرسات بدقّة وإتقان، وهذا ما يضمن أن تكون هذه الغرسات ثابتة في الفكّ بشكل سليم وآمن، وأنّها موجود بمحاذاة ما يحيط بها من الأسنان، وهذا ما يسهم في نجاح عملية الاندماج العظمي، وهو أمر حاسم في نجاح عملية الزرع، فالوضع الجراحي للفكّ وعمود الزرع هو أحد الخطوات الحاسمة في عملية زراعة الأسنان.

 

متابعة الرعاية بعد العلاج

بعد القيام بجراحة زراعة الأسنان، لا بدّ من العناية والرعاية والمتابعة الدائمة فهو أمر مهمّ جدًا من أجل نجاح العملية، حيث يقوم الطبيب المعالج الذي يتمتع بقدر عالٍ من الخبرة فإعطاء مريضه تعليمات مفصّلة من أجل رعاية أسنانه، منها النظافة المناسبة للفكّ، والاطعمة التي يمكن أن يأكلها، وغير ذلك من العوامل التي تسهم تعزيز شفاء الأسنان وتقليل المضاعفات والمشاكل المرضيّة.

الفحوصات الدورية لاحقاً 

بعد إتمام عملية ربط الأسنان الصناعية بالغرسات، لا بدّ من الصيانة المستمرة لهذه الأسنان وذلك لضمان نجاح عملية الزرع على المدة البعيد، حييت يقوم الطبيب الماهر المتقن بالتنظيفات والفحوصات ليتأكد من عمل الغرسات بشكل جيد وصحيح وتحديد أي مشكلة ممكن أن تقع وتشكل خطورة على الأسنان.

أسئلة شائعة حول إجراءات زراعة الأسنان في تركيا

فيما يأتي من سطور سندرج لكم بعض الأسئلة التي تتحدث عن إجراءات وخطوات زراعة الأسنان في تركيا:

ما هي زراعة الأسنان؟

عملية زراعة الأسنان هي وضع جذور صناعية لأسنان صناعية، حيث تغرس في عظم الفك من أجل دعم الأسنان المستبدلة، وتوفر هذه الغرسات حلًا دائمًا لاستبدال الأسنان، ويبدو مظهرها مثل مظهر الأسنان الطبيعية تمامًا.

ما هي فوائد زراعة الأسنان؟

مما لا شكّ فيه أن لزراعة الأسنان فوائد جمّة، فهي تسهم في تحسين المظهر العام للأسنان، وتؤدي وظيفة الأسنان الطبيعية ذاتها، حيث تحسّن من قدرة الإنسان على المضغ والكلام، كما أنّ لها متانة تدوم على مدى طويل، وتسهم أيضًا في تحسين صحة فم المريض.

من هو المرشح المناسب لزراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان هي من أكثر خيارات استبدال الأسنان شيوعًا، ولكنّها لا تصلح لكلّ مرشّح لها، ولا بدّ للمرشحّ الجيد من المرضى أن يمتلك لثة سليمة، وكثافة عظمية تمكنه من دعم دعامة الزراعة، وأن تكون صحته جيدة بشكل عام، وكذلك أن يكون غير مدخن أو لديه قدرة على أن يقلع عن التدخين بشكل نهائيّ.

كما أنّ المرضى الذي من حالات مرضي قد تؤثر على شفاء اللثة بعد الجراحة قد لا يكونون من الناس المرشحين السليمين لهذه العملية، ونذكر منهم مرضى اضطراب الجهاز المناعي، أو مرضى السكريّ غير المنضبط، ويقوم الطبيب لمعالج بتقييم صحة الفم لهذه العملية من خلال معرفة تاريخ المريض الطبي، وتحدد بعد ذلك إمكانية إجراء العملية للمريض.

ما هي أنواع عمليات زراعة الأسنان المتوفرة في تركيا؟

هناك أنواع كثير متوفرة في تركيا فيما يخصّ زراعة الأسنان وتعالج كثيرًا من حالات فقدان الأسنان نذكر منها:

  • الغرسات المتفردة: وتكون عبارة عن غرسة واحدة توضع مكان سنّ واحد فقده المريض.

 

  • غرسات All-on-4: وتتضمن هذه الغرسات عملية زراعة الأسنان All-on-4 وهي عبارة عن وضع غرسات أربعة في عظام الفكّ وذلك من أجل أن تقوم بدعم صف كامل من الأسنان البديلة.

 

  • الغرسات المصغرة: وهذه الغرسات تعدّ ذات حجم أصغر من الغرسات العادية، وتوضع لدعم أطعم الأسنان الكاملة أو الجزئية.

 

  • غرسات الحمل الفوري: وهذه الغرسات تسمح بوضع ترميم للأسنان بشكل مؤقت ويوم في يوم الجراحة ذاته، وتسمّى غرسات نفس اليوم.

 

  • الغرسات الوجنية: وهي نوع معين من الغرسات المستخدمة مخصصة للذين يعانون من فقدان في عظام فكهم العلويّ.

كم من الوقت تستغرق عملية زراعة الأسنان؟

قد تستغرق عملية زرع الأسنان عدد من الشهور من أجل أن تكتمل تمامًا، ويكون ذلك بالاعتماد على عدد من العوامل كعدد الغرسات التي تلزم المريض، والأنواع التي اعتمدها الطبيب، ووقت شفاء اللثة بعد الاندماج العظمي.

هل عملية زراعة الاسنان مؤلمة؟

تتم عملية زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي، وهذا ما يجعل شعور المريض بالألم تحت العملية بعيدًا، ولكنّه يمكن أن يشعر ببعض الانزعاج بعد نهاية العملية، ويتم السيطرة على هذا الشعور باستخدام بعض المسكنات العادية.

 

ما هي المدة التي تستغرقها زراعة الأسنان؟

أمّا عن المدة التي تستغرقها زراعة الأسنان فمع الصيانة لمناسبة لأسنان ورعايتها فقد تستمر زراعة الأسنان لعدد من السنوات أو حتى يمكن أنت تبقى مع الإنسان طيلة حياته، وما يسهم في نجاح ذلك هو التنظيفات المستمرة والفحوص الدورية عند الطبيب.

وبهذا نكون قد شرحنا وبالتفصيل خطوات زراعة الأسنان في تركيا، وأضفنا أيضًا ماهي ضرورة التعرّف على هذه الخطوات، كما تعرّفنا على الدور المهمّ الذي تلعبه الكوادر الطبيّة المتمرسة في تركيا في إنجاح عملية الزرع، وأجبناكم على بعض من أسئلتكم التي تتلف بالموضوع من المدة التي تستغرقها العملية وهل يشعر المريض بالألم أثناءها وغير ذلك.