تكاليف تركيب جسر الأسنان في تركيا
05 July

تكاليف تركيب جسر الأسنان في تركيا

تختلف تكاليف تركيب جسر الأسنان في تركيا وفقاً لعدة عوامل تتعلق بحالة أسنان المريض ووضعه الصحي، إلى جانب عوامل أخرى لذا سنقدم لكم في هذا المقال معلومات مفصلة حول تكاليف تركيب الجسور والعوامل المؤثرة عليها في تركيا، كما سنذكر لكم أهم التفاصيل عن كيفية تركيب جسر الأسنان والأنواع الأكثر استخداماً منها.

تتمنى لكم سمايل تركيا كل الإفادة

 

تركيب جسر الأسنان في تركيا وفوائدها

 

يعرف جسر الأسنان بأنه نوع من تركيبة الاسنان الثابتة والتي تقضي على الفجوة والفراغات بين الأسنان، ويتم استخدامه عند فقدان سن فاكثر بسبب التعرض لحادث او إصابة الأسنان بالتسوس مما أدى لوقوعها، وفي هذه الحالة يجعل جسر الأسنان ابتسامتك ساحرة ومكتملة مرة أخرى.

تدخل في صناعة جسور الأسنان العديد من المواد الخام المختلفة، وغالباً ما تكون الجسور المصنوعة من المعدن هي أرخص خيار إلا أنها لا تمنح صاحبها ابتسامة طبيعية فهي تظهر عيباً واضحاً لدى المريض لعدم التشابه بينها وبين الأسنان الطبيعية.

أما عند الحديث عن الجسور المصنوعة من الخزف والبورسلين، فهي تشبه إلى حد كبير الأسنان الطبيعية، إلا أن تكلفة تركيبها أعلى من الجسور المعدنية بسبب المواد الخام المستخدمة في صناعتها، إلى جانب الأعمال المخبرية التي تتضمنها.

إذا أردت الموازنة بين التكاليف وجمال المظهر فقد يكون خيار تركيب جسر الأسنان المصنوع من الخزف أو السيراميك، وقد تم دمجه مع قاعدة معدنية هو الخيار الأمثل إلا أن جمال مظهره قد يتلاشى مع الوقت، لذا فإن اختيار نوع جسر الأسنان في تركيا يرجع إلى ميزانيتك الخاصة وحالة أسنانك.

 

فوائد تركيب جسور الأسنان 

مما لا شك فيه أن عمليات تركيب جسور الأسنان تمنح المرضى فوائد كثيرة، وسنذكر لكم أهمها:

  1. تساعد عمليات تركيب جسور الأسنان على استعادة ابتسامة المرضى وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.
  2. تمنح المريض القدرة على التحدث والمضغ بشكل أفضل دون أي عائق يذكر.
  3. تعمل هذه الجسور على إعادة توزيع ضغط الأسنان على كامل الفك، دون أن يتحمل جزء منه ضغطاً أكبر من باقي الأجزاء.
  4. يمنع وجود جسر الأسنان انحراف باقي الأسنان وتحركها من مكانها، مما يمكن أن يؤثر على شكل الأسنان داخل الفم بالكامل.

 

ما هي تكلفة عمليات تركيب جسر الأسنان في تركيا؟

 

يتم تحديد تكلفة تركيب جسور الأسنان وفقاً للمواد المستخدمة في تصنيع هذه الجسور والنوع الذي يتم اختياره إلى جانب أتعاب الطبيب المختص، ويمكنك التواصل مع مركز سمايل تركيا للحصول على معلومات دقيقة حول تلك الأسعار، ومن الجدير بالذكر أن تكاليف تركيب جسر الأسنان في تركيا تعتبر منخفضة عند مقارنتها بباقي الدول الأوروبية والأمريكية، وذلك بنسبة تتراوح بين 50 إلى 70٪.

 

متوسط تكاليف تركيب جسور الأسنان 

كما يحتاج طبيب الأسنان المشرف على حالتك إلى فحص حالة الأسنان قبل تحديد خطة العلاج الخاصة بك وتقدير التكاليف النهائية لها، لذا سنقدم إليكم قائمة بتكاليف تركيب الجسور بأنواعها المختلفة وبشكل تقريبي:

  • تقدر تكلفة تركيب الجسور التقليدية أو الكابولية بين  2000 إلى 5000 دولار أمريكي لسن واحد زائف وتاج لكل سن دعامة.
  • تتراوح تكلفة جسور الميريلاند بين 1500 و 2500 دولار أمريكي للسن الزائف مع الإطار أو الأجنحة التي يتم توصيلها بدعامة الأسنان.

 

العوامل المؤثرة على تكاليف تركيب جسور الأسنان 

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على تكاليف عمليات جسور الأسنان في تركيا، والتي تساهم بشكل كبير في ارتفاع أو انخفاض التكلفة، ومن أبرز هذه العوامل:

  1. الموقع الجغرافي للمركز الذي يقصده المريض في إحدى الولايات التركية.
  2. عدد الأسنان التي نحتاجها لملء الفراغ الذي أحدثه تساقط الأسنان في تلك المنطقة.
  3. المواد التي تستخدم في صناعة الجسور سواء كانت من الارتنج المركب أو الزيركون أو مزيجاً من المعدن المغطى بالارتنج.
  4. مدى صعوبة وضع الجسور والتعقيدات التي يواجهها الطبيب.
  5. تقديم أنواع إضافية من العلاج لمشاكل الأسنان الأخرى مثل أمراض اللثة وغيرها.

 

ما هي أنواع جسر الأسنان في تركيا

بعد أن تعرفنا على عملية تركيب جسور الأسنان في تركيا، لا بد لنا من من التعرف على أنواع جسور الأسنان، والتي سنذكرها كما يلي:

 

  1. جسور الأسنان التقليدية

تعتبر من الأنواع الأكثر شيوعاً من جسور الأسنان، وهي تتكون من واحد أو أكثر من الأسنان المستعارة (المزيفة) والتي توضع في مكانها بواسطة تيجان الأسنان، ويطلق على التيجان اسم الدعائم أيضاً ويقوم الطبيب بتثبيتها على الأسنان المجاورة للسن المفقود.

هذا ويمكن استخدام الجسور التقليدية في حال كان لديك أسنان طبيعية على جانبي الفجوة الناتجة عن الأسنان المفقودة، وتستخدم لاستبدال الأضراس أيضاً بسبب قوة بنيتها، إلا أن الجانب السلبي لاستخدامها هو حاجة طبيب الأسنان لإعداد وتجهيز الأسنان المجاورة عبر إزالة طبقة المينا، وذلك لإفساح المجال للتيجان التي سيتم تثبيتها في الأعلى، ولأن المينا لا يمكن أن تنمو مرة أخرى فسوف تحتاج الأسنان إلى الحماية عن طريق تركيب تاج مهما كان نوع الجسور التي ستختارها فيما بعد.

 

  1. الجسور الثابتة

تعتبر من أكثر أنواع جسر الأسنان في تركيا استخداماً، وذلك بسبب متانتها بحيث توفر طريقة قوية ودائمة لاستبدال واحد أو اثنين من الأسنان المجاورة، حيث يتكون الطرف الصناعي المستخدم للجسور الثابتة من تاج على الجانبين وواحد أو اثنين من الأسنان الصناعية في المنتصف، وتكون تيجان الأسنان مجوفة وتتم ملاءمتها مع الأسنان المجاورة لتأمين المكان المخصص للجسر.

كما يتم تشذيب ونشر الأسنان المثبتة من حجمها الأصلي كجزء من عملية تركيب الجسور بشكل صحيح، ومن الضروري أن يكون هذان السنان قويين بما يكفي لدعم جسر الأسنان والضغط الإضافي من العض والقضم، ويقوم أطباء الأسنان بعلاج قناة الجذر على الأسنان المثبتة قبل إزالة الكمية الضرورية من طبقة المينا.

وبعد أن يتم تجهيز الأسنان المثبتة تؤخذ بصمة الأسنان، والتي ترسل للمختبر حتى يتم تصنيع الجسر الخاص بك بشكل دقيق ومناسب، وفي هذه المرحلة يتوجب على طبيب الأسنان توفير جسر مؤقت يحمي كلاً الأسنان واللثة المكشوفة، حتى ينتهي تصنيع الجسر الدائم، والذي يتم تثبيته بوساطة مادة لاصقة ومتينة.

أما الجانب السلبي لاستخدام جسر الأسنان الثابت فهو حاجة الطبيب للاستغناء عن 2 من الأسنان الصحية، فإن قررت في وقت لاحق استبدال الجسر بعملية زرع الأسنان فإنك عندها ستحتاج إلى تيجان الأسنان، والسبب يعود في ذلك إلى إزالة طبقة المينا التي لا يمكن أن تنمو مجدداً.

كما ينصح أطباء الأسنان المرضى بالاعتناء بنظافة جسر الأسنان الثابت والمنطقة المحيطة به، وذلك باستخدام خيط الأسنان والماء فهما الأكثر فعالية في التنظيف.

 

  1. جسر الميريلاند

إذا فقدت سناً واحداً وتريد استبداله فقد يقوم الطبيب بتجهيز جسر الميريلاند وإعداده لك، وبدلاً من تركيبها على الأسنان المجاورة لمكان السن المفقود فإن جسر الميريلاند يحتوي على أجنحة مصنوعة من المعدن أو الخزف على كل جانب وترتبط بالحافة الداخلية للأسنان المجاورة.

يتميز هذا النوع من الجسور بمحافظته على الأسنان المجاورة، إلا أن الجانب السيء فيه هو أنه ليس بمتانة الجسور الثابتة، ومن الممكن أن يضعف اللاصق الذي يثبته بمكانه مما قد يؤدي إلى تفكك الجسر أو كسره.

ملاحظة: عند استخدامك لأي نوع من جسور الأسنان السابق ذكرها أعلاه فإن تاج السن هو فقط ما يتم استبداله، ويبقى جذر السن غائباً في هذه الحالة مما قد يسبب تراجعاً في عظم الفك مع مرور الوقت.

 

  1. الجسور المدعومة بالزراعة:

يعتبر هذا النوع هو أكثر استقراراً ومتانة إلى جانب بقائه على وضعه في الفم مهما طالت مدة تركيبه، إلا أن هذه الجسور تتطلب عملية زرع باستخدام غرسات الأسنان بدلا من استخدام التيجان فقط أو الأطر المعدنية، وغالباً ما يتم زرع واحدة لكل تركيب، ومن الممكن أن يحمل هذا الجسر السن الزائف بين 2 من التيجان التي ‏يتم زرعها.

 

كيفية الاعتناء بجسور الأسنان بعد تركيبها

 

من الضروري أن يعتني المريض بجسر الأسنان الذي قام بتركيبه بالإضافة إلى الأسنان المجاورة له، وذلك حتى يتجنب المشاكل التي تحدث نتيجة إهمال العناية بها، لذا لا بد من الالتزام بمجموعة من النصائح التي جمعناها لكم كالتالي:

  1. المواظبة على غسل الأسنان مرتين يومياً باستخدام الفرشاة وغسول الأسنان، ومن الأفضل استخدام الخيط أثناء التنظيف فهو يصل إلى مناطق أكثر من الفرشاة 
  2. اختيار نظام غذائي صحي يحافظ على سلامة الجسر لأطول فترة ممكنة.
  3. الالتزام بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل 6 أشهر.
  4. الابتعاد عن التدخين.
  5. تجنب تناول مكعبات الثلج في المشروبات.
  6. الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة التي يمكن أن تلحق الضرر بالجسور.

 

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن عمليات تركيب جسر الأسنان في تركيا، وقدمنا لكم أهم المعلومات حول كيفية تركيب هذه الجسور وتكاليفها بشكل تقريبي، كما ذكرنا لكم أكثر الأنواع شيوعاً في تركيا، إلى جانب أهم النصائح حول الاعتناء بها.

لمزيد من المعلومات حول كل ما يخص العمليات التجميلية للأسنان وعلاجها في تركيا يمكنكم التواصل معنا في سمايل تركيا للحصول على الاستشارات الطبية اللازمة من كوادرنا المتخصصة في هذا المجال.