حشو الأسنان في تركيا
18 May

حشو الأسنان في تركيا

تعرّف في مقالنا هذا على أهم المعلومات حول حشو الأسنان في تركيا، ابتداءً من التعريف بعملية حشوة الأسنان ومدى ضرورتها ولماذا تعتبر تركيا مكاناً مثالياً للقيام بهذه العملية فيها.

إضافة إلى أننا سنتعمق بالموضوع أكثر ونشرح لك الأنواع المختلفة والمتاحة في تركيا لحشوات الأسنان وكيف يتم تحديد النوع المناسب لك، وما هي خطوات حشو الأسنان التالفة وتكلفتها.

أما أخيراً فسنقدم لك بعض الوصايا التي ستساعدك كثيراً في عمل هذه الخطوة بأفضل طريقة ممكنة، وسنختم مقالنا بالإجابة على أكثر الأسئلة شيوعاً حول هذا الموضوع.

متابعة طيبة تتمناها لكم شركة سمايل تركيا.

معلومات أولية عن حشو الأسنان في تركيا

 

إن الهدف من حشو الأسنان هو تصحيح الأجزاء التالفة منها واستعادة جمالها وتفعيل قيامها بوظائفها على أكمل وجه، وتعتبر هذه العملية التي لا تستغرق عادة أكثر من ساعة واحدة من أكثر إجراءات طب الأسنان شيوعاً.

ما هي حشوة الأسنان؟

حشوة الأسنان هي عبارة عن مادة ترميمية توضع في تجويف السن عقب إزالة الأجزاء الفاسدة والتالفة منه نتيجة التسوس، أو لتعبئة الثقوب والتجاويف الناتجة عن الصدمة.

هذا ويتم عادة تصنيع هذه المادة من مواد مختلفة مثل الراتينج المركب والملغم، والخزف، والذهب أو الفضة.

متى تكون حشوات الأسنان ضرورية؟

 

بمجرد أن تلاحظ وجود ضرر أو تسوس في أسنانك فأنت  بذلك تكون بحاجة للاستعانة بحشوات الأسنان لترميمها، وإليك بعض العلامات التي إذا رأيتها أو شعرت بها فعليك التوجه إلى عيادة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن:

  • الحساسية من الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو الباردة.
  • الألم عند العض.
  • وجود ثقوب أو حفر مرئيّة في الأسنان.
  • ظهور بقع داكنة على الأسنان.

تجدر الإشارة هنا إلى مدى خطورة ترك هذه العلامات دون علاج، حيث من الممكن أن ينتشر التسوس ليشمل باقي الأسنان، الأمر الذي يتطلب خيارات علاجية متقدمة مثل علاج قناة الجذر أو قلع الأسنان.

هل تركيا مناسبة لإجراء حشو الأسنان؟

هناك العديد من الأسباب التي تشجعك على اختيار تركيا كأفضل مكان يمكنك فيه من جهة ترميم أسنانك المتعبة ومن جهة أخرى استعادة رونقها وجمالها، ولعل من أهم هذه الأسباب:

  • نظام الرعاية الصحية في تركيا هو نظام متطور يقدم الرعاية للأسنان بجودة عالية.
  • عيادات حشو الأسنان في تركيا مجهزة بأحدث المرافق التي تستخدم التكنولوجيا المتقدمة وتواكب آخر التطورات الطبية في هذا المجال حول العالم.
  • تكلفة الحصول على حشوات الأسنان في العيادات التركية هي تكلفة معقولة بل عادة ما تكون أرخص مما هو هي عليه في الدول الأخرى.
  • يتمتع أطباء الأسنان في تركيا بخبرة واسعة في الإجراءات الترميمية للأسنان، وبتقديم الاستشارات التي من شأنها دعم أفضل الخيارات العلاجية لاحتياجات المرضى.

أنواع حشوات الأسنان المتوفرة في تركيا

كما ذكرنا سابقاً فإن تركيا تمتلك نظام رعاية صحية حديث ومتطور، الأمر الذي ينعكس هنا على توفيرها خيارات واسعة فيما يتعلق بأنواع حشو الأسنان في تركيا منها:

١-حشوات الملغم:

وهي الحشوات المصنوعة من مجموعة من المعادن مثل الفضة والنحاس والقصدير والزئبق، ويمتاز هذا النوع بأنه خيار دائم طويل الأمد إلا أن من عيوبه أنه مرئي للغاية ومن الممكن أن يتسبب في تغيير لون الأسنان مع مرور الوقت.

٢-حشوات الراتينج المركب:

وهي خيار شائع يتم اعتماده للأسنان الأمامية والمرئية بشكل عام لأنها تتماهى مع اللون الطبيعي للأسنان، وتُصنع عادة من مادة بلاستيكية تلتصق بالسن، وهي أقل متانة من حشوات الملغم لذا فهي تحتاج إلى استبدالها كل فترة.

٣-حشوات السيراميك:

وهي حشوات مصنوعة من مادّة خزفية تناسب لون الأسنان المحيطة، وهي خيار قوي ودائم واحتمال تأثيرها في تغيير لون الأسنان هو احتمال ضعيف مقارنة بتأثير حشوات الملغم على الأسنان من هذه الناحية.

٤-الحشوات الزجاجية:

هي حشوات مصنوعة من مزيج الزجاج والإيكليريلك وهي تطلق الفلورايد الذي يساعد في الحد من التسوس ومنع انتشاره، إلا أنها ليست قوية مثل باقي الحشوات لذا تحتاج إلى استبدالها كل فترة.

٥-حشوات الذهب:

 وهي الخيار الأعلى ثمناً لكن يدوم لأكثر من عشرين عام، ويتم صنع هذه الحشوات من سبيكة ذهبية متينة للغاية، ويمكن رؤيتها بشكل ملحوظ في الفم.

بذلك نكون قد وضّحنا لك أنواع حشو الأسنان في تركيا لننتقل الآن للحديث عن كيفية اختيار النوع الأنسب لك.

كيف أختار نوع الحشوة المناسبة لأسناني؟

لا يتم اختيار نوع حشو الأسنان بشكل عبثي، بل هناك مجموعة من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل الاختيار، مثل:

  • موقع السن: فعلى سبيل المثال تتطلب الأسنان الأمامية أو الأسنان المرئية بشكل عام حشوة بلون الأسنان مثل حشوات الراتينج المركب أو السيراميك، أما الأسنان الخلفية فكونها تقوم بعملية المضغ فهي تحتاج لحشو أكثر متانة مثل حشوات الملغم أو الذهب.
  • حجم ضرر الأسنان: فإذا كان هناك تلف طفيف فقط فسيكون الحشو الصغير من الراتينج المركب خياراً مناسباً، أما بالنسبة للتجاويف الكبيرة فمن الضروري استخدام مادّة أمتن مثل حشوات الملغم أو السيراميك.
  • الرغبة الشخصية: يفضل بعض المرضى حشوات غير مرئية تكون أقل وضوحاً في أفواههم، لذا فهم يفضّلون حشوات الراتينج المركب، بينما يُعنى الآخرون بالمتانة وطول الأمد لذا فهم يختارون حشوات الملغم أو الذهب.
  • الميزانية: من أهم عوامل اختيار حشو الأسنان في تركيا، حيث تختلف تكلفة الحشوات فيما بينها باختلاف أنواعها، فعلى سبيل المثال تكون تكلفة الحشوات المعدنية كالملغم والذهب أعلى من حشوات الراتينج المركب أو السيراميك.

ما هي خطوات حشو الأسنان التالفة في تركيا؟

لا بد وأن تمر عملية ترميم الأسنان بخطوات متسلسلة تسلسلاً منطقياً كالمذكور أدناه كي يتم الحصول على أفضل النتائج:

الخطوة الأولى: الفحص الطبي والاستشارة:

إن أفضل من قد يحدد حجم الضرر في أسنانك ومدى حاجتك لترميمها هم الخبراء والمختصين في عيادات الأسنان، لذا عليك أولاً إجراء فحص شامل لأسنانك عند طبيب أسنان والذي بدوره سيعاين حجم التلف ويوصي بخيارات العلاج المختلفة ومناقشتها معك والإجابة على أسئلتك واستفساراتك للوصول أخيراً إلى الخيار الأفضل للعلاج.

الخطوة الثانية: تحضير السن:

بعد اختيار نوع حشو الأسنان في تركيا، يقوم الطبيب بتحضير السن عبر إزالة الأجزاء التالفة وتنظيف المنطقة جيداً وتجفيفها لتهيئتها لوضع المادة الترميمية.

الخطوة الثالثة: وضع الحشوة:

يتم وضع المادة في التجويف المعد بشكل صحيح يتناسب مع السن، ليتم بعدها فحص اللدغة وإجراء التعديلات على الحشو في حال كانت تتداخل مع لدغة المريض.

الخطوة الرابعة: تلميع السن:

بعد وضع حشو الأسنان في تركيا، يقوم الطبيب بتلميعها لتنعيم أي حواف بارزة وذلك في سبيل إضفاء مظهر طبيعي عليها، الأمر الذي بيكون مهماً في الحشوات المصنوعة من الراتينج المركّب أو السيراميك فهي تساعدها على التماهي مع اللون الطبيعي للأسنان.

الخطوة الخامسة: الرعاية والمتابعة:

 بعد الانتهاء من وضع الحشو، سيُملي عليك طبيب الأسنان مجموعة من التعليمات حول كيفية العناية بالحشو والحفاظ على نظافة الفم بشكل عام، وذلك لمنع المزيد من التسوس.

هذا ومن المهم أن يقوم المريض بإجراء فحوصات منتظمة للأسنان والتأكد من أن الحشو لا يزال يعمل بشكل صحيح، وأيضاً للكشف عن أي تلف جديد يصيب الأسنان في وقت مبكر.

ما هي تكلفة عملية حشو السن في تركيا؟

إن تكلفة عملية ترميم وحشو الأسنان في تركيا ليست تكلفة باهظة بالمقارنة مع غيرها من الدول المماثلة لها بجودة النظام الصحي، حيث تكون التكلفة في عيادات تركيا للأسنان كالآتي:

  •  تكلفة قلع ضرس بسيط هي      50$.
  • تكلفة تنظيف أسنان احترافي هي          45$.
  • تكلفة الحشوة البيضاء هي        50$.
  • تكلفة حشوات البورسلين هي     275$.

وصايا طبية للعناية بالأسنان بعد الحشو

يتطلب منك الحصول على أفضل نتيجة ممكنة من حشو الأسنان في تركيا، الانتباه إلى العديد من السلوكيات التي من شأنها ضمان دوام الحشوة وتحقيق الهدف التي وضعت من أجله، ولعل من أهم هذه السلوكيات:

  • تجنب الأكل والشرب مدة ساعة على الأقل بعد الحشو، مما يضمن استقرار الحشو بشكل صحيح ويجنبك خطر تلفه أو إزاحته.
  • غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً واستخدام الخيط مرة واحدة يومياً، وذلك لإزالة جزيئات الطعام التي قد تتراكم حول الحشو.
  • استخدام فرشاة أسنان بشعيرات ناعمة لحماية سطح الحشو من التلف.
  • تجنب الأطعمة الصلبة التي قد تتسبب في إتلاف الحشو أو إزاحته، مثل حبات الفشار أو الحلوى الصلبة.
  • ارتداء واقي للفم إذا كنت تمارس رياضات تتطلب الاحتكاك الجسدي، أو إذا كنت تضغط بقوة على أسنانك ليلاً أثناء النوم، وذلك لأن واقي الفم من شأنه حماية أسنانك وحماية الحشو من التلف.
  • لا تستخدم أسنانك كأدوات لفتح الزجاجات أو أي نوع من العبوات المحكمة التغطية كي لا تتلف أو تكسر الحشو.
  • قم بعمل فحوصات الأسنان بشكل منتظم للتأكد من أن الحشو يعمل بشكل صحيح ولاكتشاف أية مشاكل أخرى في وقت مبكر.
  • انتبه لوضع أسنانك بشكل مستمر، فإذا لاحظت أية تغيرات أو شعرت بأي ألم أو حساسية فعليك تحديد موعد مع طبيب أسنانك مباشرة، حيث يمكن أن يمنع الكشف المبكر عن الضرر استفحاله كما يضمن لك طول عمر الحشو.

أسئلة مهمة عن عملية الحشو للأسنان في تركيا:

بما أن حشو الأسنان في تركيا من أكثر إجراءات طب الأسنان شيوعاً فإن الأسئلة حول هذا الموضوع تكثر، لذا سنحاول الآن الإجابة عن أهم الأسئلة التي تتعلق بحشو الأسنان في العيادات التركية.

١-هل الحشوة الدائمة تتسوس؟

يتم تصميم حشوات الأسنان الدائمة لتكون طويلة الأمد ومتينة، إلا أن ضعف الاعتناء بها قد يؤدي إلى تعفنها، لذا من المهم اتباع عادات صحية للمحافظة على نظافة الفم مثل تنظيف أسنانك بالفرشاة والتنظيف بالخيط يومياً وإجراء فحوصات الأسنان بشكل دوري.

٢-ما هي المدة التي تستغرقها العملية؟

لا تستغرق هذه العملية أكثر من ساعة واحدة وفي كثير من الأحيان تكون أقل من ساعة، حيث يعتمد طول وقت وضع الحشو على عدة عوامل مثل حجم وموقع التجويف، ونوع مادة الحشو التي يتم استخدامها.

٣-هل من المؤلم إجراء حشوات الأسنان؟

لا، حيث يتم استخدام تخدير موضعي لتخدير المنطقة، والذي من شأنه عدم جعل المريض يشعر بأي ألم مرافق لعملية ترميم السن، إلا أنه بعد زوال تأثير المخدّر قد تشعر ببعض الانزعاج وهو أمر طبيعي ويزول في غضون أيام قليلة، وإذا شعرت بأن الأمر غير محتمل فيمكنك استخدام مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية.

٤-ما هي الاحتياطات المطلوبة بعد حشو السن؟

من المهم بعد إكمال عملية الحشو عدم تناول الطعام أو الشرب مدة ساعة على الأقل، والاعتناء جيداً بنظافة الفم والأسنان وزيارة طبيب الأسنان بانتظام إضافة إلى تجنب أكل الأطعمة الصلبة التي من شأنها ألحاق أي ضرر بحشو السن كأن تتلفه أو تزحزحه من مكانه.

إلى هنا ينتهي مقال سمايل تركيا الذي قدمت لكم من خلالها كل ما تحتاجون معرفته حول حشو الأسنان في تركيا، حيث عرّفنا هذه المادة وذكرنا أنواعها وكيف يتم اختيار النوع المناسب لك، إضافة إلى الحديث عن تكلفتها وإعطاء بعض النصائح حول الاعتناء بها وأخيراً أجبنا عن أهم الأسئلة التي تراود الكثيرين حول هذا الموضوع.