تقويم الأسنان في تركيا
18 May

تقويم الأسنان في تركيا

من أكثر العلاجات في موضوع الأسنان انتشارا هي العلاج عن طريق تركيب تقويم الأسنان في تركيا , والذي يعتبر أحد أكثر الطرق فعالية لعلاج المشاكل الفكية والتي عملت عليها تركيا لتقدم أفضل العلاجات وبأفضل التقنيات فيها , لذلك ستجد في هذا المقال من سمايل تركيا كل التفاصيل حول العلاج عن طريق وضع تقويم للأسنان , وكيفية العلاج فيه , ومعرفة الحالة الأنسب للجوء إلى مختص تقويم , مع شرح تفصيلي لأنواع تقويم الأسنان وبعض الأسباب التي تجعلك أن تقوم باختيار تركيا لعلاج أسنانك , وكيفية اختيار التقويم المناسب , وختامها سنتحدث عن التكاليف العلاجية للتقويم . تابع معنا..

ما هو تقويم الأسنان في تركيا

إن تقويم الأسنان في تركيا هو تابع لإحدى مجالات طب الأسنان والتي تقوم بدورها بدراسة ومعالجة العيوب التي ترافق الأسنان والفكين بشكلٍ عام , في حال كان هناك مشاكل في صف الأسنان أو بإطباق الفكين , فهي تعمل على تصحيح هذه المشاكل عن طريق إنشاء تقويم خاص للحالة الموجودة تحت شروط معينة يجب على المريض اتباعها .

علاج تقويم الأسنان في تركيا :

يتم علاج مشاكل الأسنان او أطباق الفكين يكون عن طريق التقويم , والذي هو إجراء متخصص في طب الأسنان يتضمن استخدام بعض الأجهزة المختلفة والتي تختلف من حالة لأخرى، مثل تقويم الأسنان العادي أو تقويم الأسنان المنحرفة أو الملتوية , والذي يصب جميعهم في تحسين المظهر العام للفم والاسنان والفكين. بالإضافة الى بعض المشاكل الأخرى التي تعالج عن طريق التقويم أيضاً و التي هي :

  • تصحيح مشاكل العض لدى الفرد .
  • تحسين الكلام وطريقة طبق الأسنان على بعضهم .
  • منع مشاكل الأسنان المستقبلية كتسوس الأسنان أو حتى أمراض اللثة .
  • والمشاعة بالأكثر هي تصحيح صفة الاسنان بشكل سليم .

متى يلزم اللجوء لتقويم أسنانك؟

يجب اللجوء إلى وضع تقويم للأسنان بشكل ضروري و البحث عن طبيب مختص عند الحالات التالية :

  • في حال كانت الأسنان ملتوية أو مزدحمة ومطبقة .
  • في حال كان يوجد بين الأسنان فجوات واضحة .
  • في حال كان هناك إفراط في العضة العلوية أو السفلية أو المتقاطعة .
  • في حال كان هناك مشاكل في نمو الفك أو الأسنان .

هذا عدا بأن العلاج عن طريق وضع تقويم للأسنان يساعد بشكل كبير في تقليل المشاكل المستقبلية كالتسوس أو أمراض اللثة.

لماذا تختار تركيا للعلاج بتقويم الأسنان ؟

بسبب الرعاية الكبيرة في الجودة و التقنيات المتطورة التي تقدمها الحكومة التركية في مجال الطب بالإضافة الى فارق الأسعار مقارنة بالخدمات التي تقدم , أصبحت تركيا بسرعة فارقة وشهيرة في علاج الأسنان و بالأخص في تقويم الأسنان , حيث أن بسبب توافر العديد من الأخصائيين في تقويم الأسنان المدربين تدريباً متطوراً وذوي الخبرة العالية و الكفؤ القادرين على تقديم مجموعة واسعة من العلاجات المتطورة و الفعالة المصممة لتلبية حاجة المريض .

هذه الأمور كانت السبب في أن تركيا أحد أهم و أفضل الوجهات التي يختارها المريض للعلاج في إحدى المراكز الموجودة فيها .

أنواع تقويم الأسنان في تركيا :

هناك العديد من أنواع التقويم الذي يستخدم لمعالجة الأسنان , و الذي يتم اختياره بحسب الحالة المعروضة على الطبيب , وبحسب الخطة العلاجية التي يضعها للممرض , أما عن الأنواع فهي :

  • تقويم الأقواس المعدنية التقليدية :

يعتبر تقويم الأقواس المعدنية التقليدية هو أكثر أنواع تقويم الأسنان شيوعًا وشهرةً في تركيا , حيث أنه يتكون من أقواس معدنية متصلة فوق الأسنان بأسلاك وأشرطة مرنة تشد وتستخدم للضغط لكي يتم تحريك الأسنان إلى الموضع المطلوب.

  • تقويم الأسنان البلاستيكي الشفاف :

أكثر ما يميل له البالغين هو تقويم الأسنان الشفاف ، كونه شفافاً غير مرئياً  و لا يؤثر على المظهر العام , فهو عبارة عن صواني بلاستيكية شفافة تثبت بإحكام على الأسنان وتحولها مع الوقت إلى الموضع الصحيح بمرور الوقت .

  • تقويم الأسنان المتحرك :

ومن اسمه يعني أنه قابل للإزالة في أي وقت وترجيعه أيضاً , فهو مصمم خصيصاً ليناسب أسنان أي حالة , علماً بأنه يتم ارتداؤه لمدة 22 ساعة في اليوم الواحد, وإزالته عند الأكل و تنظيف الأسنان .

  • تقويم دعامات التثبيت الذاتي :

والتي تسمى باسم آخر وهو دعامات الربط الذاتي , فهي تشبه الأقواس المعدنية التقليدية ولكنها تختلف بدال الأشرطة المرنة التي تثبت السلك في مكانه تستخدم مشبكاً خاصاً , علماً بأن أوقات العلاج فيه تكون اسرع وباحتكاك اقل .

فوائد الحصول على تقويم للأسنان :

هناك الكثير من الفوائد التي يحصل عليها كل شخص لديه مشاكل في اسنانه ويقوم بتركيب تقويم لهما لتصحيح المشكلة , فمن الفوائد أيضاً :

  • يقوم التقويم بدوره بتحسين صحة الفم , خصوصاً عندما تكون الأسنان ملتوية أو مزدحمة فوق بعضها , مما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس في المستقبل لصعوبة الوصول الى كل الاسنان اثناء التنظيف , بالإضافة إلى التعرض لأمراض في اللثة وغيرها من مشاكل صحة الفم.
  • يساعد تقويم الأسنان على العمل على محاذات الأسنان وصفهما بالطريقة السليمة و الصحيحة لأي شخص وهذا سينتج عنه ايضاً ابتسامة أكثر استقامة .
  • يمكن للتقويم أن يحرك الأسنان
  • باستطاعة تقويم الأسنان أن يحسن من اللدغة عن طريق تصحيح العضة الزائدة أو السفلية أو المفتوحة أو حتى العضة المتقاطعة , وهذا ايضاً يساعد على تقليل الضغط على عضلات الفك وتحسين الوظيفة العامة للفكين .
  • يعيد الثقة بالنفس خصوصا في مرحلة العلاج او حتى بعدها , بعدما يحصل المريض على ابتسامة جذابة واكثر استقامة .
  • غالبية الحالات التي لديها اسنان منحرفة تكون مسببة لها إعاقة في النطق , فالتقويم بالضبط يقوم بتصحيح هذه الإعاقة وبشكل جذري .
  • وأخيراً يمكن أن يؤدي بروز الأسنان والفكين المنحرفين في فم المريض إلى زيادة مخاطر إصابات الأسنان بالتسوس أو طريقة النطق مع مرور الوقت , فعلاج التقويم يقي من هذه المشاكل تماماً .

اختيار نوع التقويم الأفضل لأسنانك :

لكل حالة مرضية في طب الاسنان لها علاج مخصص لها خصوصاً في موضوع التقويم , لذلك هناك بعض الأمور التي يجب عليك اتباعها لكي تستطيع الحصول على التقويم الأفضل لأسنانك والذي سيفي بالغرض المطلوب, ومن هذه الأمور :

  • استشارة دكتور مختص في تقويم الأسنان :

تعتبر هذه الخطوة الأولى و الأهم لكي تستطيع اختيار أفضل نوع تقويم الأسنان , حيث سيقوم الأخصائي بدوره ووظيفته بتقييم حالة أسنانك وفكك وعضتك, ويوصيك بعدها بخطة علاجية الأكثر فعالية والتي تتم أيضاً بناءً على احتياجاتك .

  • الشكل الخارجي للتقويم :

في حال كنت لا ترغب في ظهور الأقواس المعدنية التقليدية بشكل واضح على أسنانك , فتستطيع الاختيار ما بين الأقواس الخزفية أو حتى اللجوء إلى التقويم الشفاف الذي يكون غير واضحاً من التقليدي .

  • وقت العلاج :

إن بعض الأقواس التقويمية تطلب في بعض الأحيان أوقات أطول من غيرها , لذلك يجب عليك معرفة الجدول الزمني للنوع الذي ستختاره , علماً بأن أجهزة تقويم الأسنان ذاتية الربط أقصر وقتاً من تقويم الأسنان التقليدي .

  • معرفة تكلفة تقويم الأسنان :

من الممكن بشكل كبير معرفة تكاليف علاج تقويم الأسنان خصوصاً في حال كان العلاج طويل , وبحسب نوع المشابك, لذلك يجب عليك تأمين الميزانية و التغطية الكاملة للعلاج .

تكلفة تقويم الأسنان في تركيا :

تختلف تكاليف التقويم من نوع لآخر حيث أن كل نوع منهما له تكاليف معينة وممكن أن تستمر حتى نهاية العلاج , ومنها تكاليف ثابتة لمرة واحدة , والتي تكون :

  • تكلفة تقويم الأسنان المتحرك تبدأ من 250 حتى 750 دولار أمريكي .
  • تكلفة تقويم الأسنان المعدني تكون بين 1250 حتى 1750 دولار أمريكي .
  • تكلفة تقويم الأسنان الخزفي والتي تكون بين 1500 حتى 2000 دولار أمريكي .
  • تكلفة تقويم الأسنان البلاستيكية أو الشفافة والتي تعتبر الأغلى بينهم من 2000 حتى 2500 دولار أمريكي .

الأسئلة المتكررة حول تقويم الأسنان في تركيا :

هناك بعض الأسئلة التي يتم تداولها من قبل العديد من الأشخاص حول علاج مشاكل الأسنان والفكين عن طريق التقويم في تركيا و التي منها :

كم يستغرق علاج تقويم الأسنان ؟

تختلف طول فترة العلاج من حالة لأخرى , واعتماداً على حجم المشاكل الموجودة في الأسنان أو الفكين , بالإضافة إلى نوع الدعامات ونوع التقويم وعمر المريض أيضاً , علماً بأن الوقت التقديري لعلاج الأسنان بالتقويم يكون إما بالأشهر أو بعض السنوات , حيث سيتمكن طبيبك بتقدير الوقت الذي سيستغرق علاجك فيه .

هل يؤلم تركيب التقويم ؟

إن تركيب تقويم الأسنان في تركيا ليس مؤلماً , لكن بعد بدء العلاج قد يتسبب في بعض الانزعاج أو حتى ألم في الفترة الأولى والتي تكون بسبب الضغط على الأسنان لتصحيح مسارهما وإعادتهما إلى الوضع المستقيم , علماً بأن المريض يستطيع استخدام مسكنات الآلام المختلفة .

في وقتنا الحالي وضمن كل هذا التطور الذي يعمل عليه الطب في تركيا , أصبح هناك الكثير من العلاجات للكثير من الحالات المرضية وبأفضل التقنيات , وخصوصاً الشائعة منها كمشاكل الأسنان و الفكين والتي يتم علاجها عبر تركيب تقويم مناسب للحالة المرضية الموجودة لدى المريض , والتي يحددها له الطبيب المختص في تقويم الأسنان في تركيا .

نتمنى أن تكون قد استفدت من جميع المعلومات التي تحدثنا عنها في مقالنا هذا من سمايل تركيا .