التقويم الشفاف في تركيا
05 July

التقويم الشفاف في تركيا

إنّ هذا المقال سوف نقوم فيه بتسليط الضوء على التقويم الشفاف في تركيا، وهو من المواضيع التي يهتم بها الكثير من الأشخاص الراغبين بالحصول على أسنان بيضاء وجميلة وذات منظر لافت وابتسامة رائعة، ولذلك فإنّنا سوف نسرد معلومات مفصلة عن طريقة هذا التقويم وأنواعه ومدة وضعه والفرق بينه وبين التقويم العادي كما سوف نمر تكلفته في تركيا ومميزاته وعيوبه وغير ذلك من الأمور التي تنفع الراغبين بوضع هذا التقويم.

أبرز المعلومات عن التقويم في تركيا

نقدم فيما يأتي أبرز المعلومات عن تقويم الأسنان الشفاف:

ما هو تقويم الأسنان الشفاف المتحرك

يمكن القول في تعريف تقويم الأسنان الشفاف المتحرك بأنّه تقويم خاص بالفك يتم صنعه من مادة يمكن تنظيفها بسهولة كالإكريليك أو البلاستيك وذلك من أجل تقويم حالات الاعوجاج البسيطة الموجودة في الأسنان، ولا بدّ من القول إنّ هذا التقويم قد يكون غير مرئي أبدًا في كثير من الأحيان لأنّه يُصنع من مواد ذات لون قريب من لون الأسنان.

ويجب القول إنّ الهدف الرئيس من وضع هذا التقويم هو الحصول على ابتسامة رائعة وجميلة ومثالية وحماية الأسنان وتصحيح ما اعوج فيهم إذا كان هذا الاعوجاج بسيطًا، لذا صار هذا التقويم شائعًا بشكل كبير، ولكن لا يمكن الاستفادة من هذا التقويم الشفاف إلّا بمساعدة وإرشادات طبيب الأسنان مع الصبر على هذا التقويم والعلاج الذي يقدمه للإنسان فترة طويلة.

طريقة عمل التقويم الشفاف

إنّ الطريقة الصحيحة لعمل هذا التقويم الشفاف هو أنّ الطبيب يقوم بوضع خطة علاج للمريض من أجل تصحيح الاعوجاج الموجود في الأسنان، ويقوم بوضع هذا التقويم بعد أن يقوم بمسح ثلاثي الأبعاد للأسنان، وبناء على هذا المسح يتم اتخاذ قرار وضع التقويم الشفاف للأسنان.

وفي حال أراد الطبيب أن يضع هذا التقويم للمريض، فإنّه يقوم بتجهيز المريض للعديد من أشكال هذا التقويم التي تقوم بتعديلات معينة على شكل الأسنان يتم وضعها على مدى فترة العلاج؛ لأنّ الهدف المطلوب هو تحريك الأسنان بطريقة معينة حتّى يحصل الشخص على الشكل المناسب لأسنانه، وجدير بالقول إنّه في حال تركيب هذا التقويم فإنّه يمكن للشخص إزالة هذا التقويم أثناء تناول الطعام أو عند القيام بتنظيف الأسنان.

أنواع التقويم الشفاف في تركيا

هناك العديد من أنواع التقويم الشفاف في تركيا، وهذه الأنواع هي:

  • التقويم المصنوع من السيراميك: يُعد هذا التقويم من أنواع تقويم الشفاف المميزة ويتميز هذا التقويم بأنّه ذو لون عاجي قريب من لون الأسنان، أي أنّه غير مرئي بشكل كبير، وهذا النوع ثابت لا يمكن تحريكه أو إزالته وهو مضاد للبقع.
  • التقويم الشفاف إنفزلاين: إنّ هذا النوع من التقويم هو أكثرها فاعلية وجودة، وهو شفاف لا يمكن رؤيته أبدًا، ويمكن فكه وتركيبه بسهولة من قبل المريض، وهو تقويم من البلاستيك الشفاف يوضع لتصحيح اعوجاج الأسنان، وهو مميز ولكنّ السلبية الوحيدة فيه هو أنّ مرتفع التكلفة.
  • التقويم الخفي: هو من أنواع التقويم الشفاف الموجودة في تركيا، وهو غير مرئي لأنّه يُوضع في الجهة الداخلية للأسنان، وهو معدني ومرتفع التكلفة لأنّ تركيبه يتم باستخدام الكثير من التقنيات المكلفة.

مدة وضع التقويم الشفاف

إنّ مدة وضع التقويم الشفاف تختلف بين شخص وآخر، وتعتمد هذه المدة على ما يحدده الطبيب وفق للحالة المرضية الموجودة عند المريض، ولكنّ خطة العلاج في هذا التقويم تتراوح ما بين عشرة شهور وأربعة وعشرين شهرًا.

ما هو الفرق بين التقويم الشفاف والتقويم العادي 

يتجلى الفرق بين التقويم الشفاف والتقويم العادي أو التقليدي من خلال النقاط الآتية:

  • إنّ التقويم الشفاف يُصنع من البلاستيك وهذا ما يجعله رقيقًا ولكنه أقل متانة من التقويم التقليدي الذي يُصنع من المعدن.
  •  يُعد التقويم الشفاف ضعيفًا مقارنة بالتقويم العادي من حيث الضغط على الأسنان، ولذلك فإنه يحتاج وقتًا أطول للعلاج.
  • إنّ التقويم الشفاف يُستخدم لعلاج الحالات البسيطة وعلاج العلاج المتوسطة فقط بينما يعالج التقويم التقليدي الحالات الصعبة.
  • يُعد التقويم الشفاف مرتفع التكلفة مقارنة بالتقويم التقليدي.

كيف يستعد المريض لوضع التقويم الشفاف

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن يقوم بها المريض في إطار استعداده لوضع التقويم الشفاف، ولعل أبرز هذه الأمور هي:

  • أن يختار المريض خبيرًا مناسبًا لكي يضع له خطة علاجية مثالية ويُستحب أن يكون هذا الخبير طبيبًا له خبرة طويلة في هذا المجال وأن يكون صاحب شخصية متعاونة لكي يشعر المريض بالارتياح أثناء فترة العلاج عند هذا الطبيب.
  • أن يختار المريض نوعية تقويم تناسبه وتلبي احتياجاته حتّى ولو كانت مكلفة، لأنّ فترة العلاج باستخدام التقويم الشفاف قد تصل إلى سنتين، لذا يجب على الشخص أن يكون اختياره لنوع التقويم مناسبًا ومريحًا له.
  • يجب على المريض أن يتعرف على كل الطرق المناسبة للحفاظ على التقويم الشفاف نظيفًا طيلة فترة العلاج؛ أي أن يعرف كيف يتعامل مع هذا التقويم قبل وضعه.
  • يجب على المريض أن يتعرف على كل الأساليب التي من شأنها أن تخفف الانزعاج الناتج عن ارتداء التقويم لفترات طويلة وأبرز هذه الأمور أو الأساليب هي اتباع نظام غذائي مناسب وتناول الطعام الطري في الأيام الأولى من وضع التقويم حتّى يتوقف الشعور بضغط التقويم على الأسنان.
  • يجب على المريض أن يعرف أنّه لا بد من وضع التقويم لمدة تصل إلى 22 ساعة في اليوم على الأقل حتّى تتكيف الأسنان مع التقويم بسرعة.

ما تكلفة تركيب التقويم الشفاف في المشافي التركية

تختلف تكلفة تركيب التقويم الشفاف في تركيا باختلاف نوع هذا التقويم، وباختلاف الحالة المرضية عند المريض، وجدير بالقول إنّ تركيا تُعد من بين الدول الرخيصة في مثل هذا النوع من العلاجات، فأسعار التقويم الشفاف فيها أقل من متوسط أسعاره في دول الخليج ودول أوروبا الغربية ودول أمريكا وشرق آسيا.

ولا يمكن تحديد سعر التقويم إلّا من خلال زيارة الطبيب لتحديد نوع التقويم بالتفصيل، وتتراوح أسعار التقويم الشفاف البلاستيكي بين 2000 و2500 دولار، وهناك أنواع من التقويم الشفاف تتراوح أسعارها بين 1000 و2500 دولار، ولكن تحديد السعر على وجه الدقة غير ممكن إلّا بعد زيارة الطبيب وتحديد الحالة المرضية.

 

ما هي مميزات وعيوب التقويم الشفاف في تركيا

سوف نوضح فيما يأتي كل ما يتعلق بمميزات وعيوب التقويم الشفاف في تركيا:

مميزات التقويم الشفاف في تركيا

إنّ للتقويم للشفاف مجموعة كبيرة من المميزات التي يمكن حصرها في النقاط الآتية:

  • إنّ أهم مميزات التقويم الشفاف أنه سهل في الفك والتركيب ولا يحتاج إلى مادة لاصقة لتركيبه على الأسنان.
  • إن التقويم الشفاف يُصنع من مواد يمكن تنظيفها بسهولة مثل البلاستيك والإكريليك.
  • إنّ التقويم الشفاف غير مرئي غالبًا لأنّه يُصنع من مواد لونها قريب من لون الأسنان.

عيوب التقويم الشفاف في تركيا

على الرغم من وجود الكثير من المميزات للتقويم الشفاف إلّا أنّ له الكثير من العيوب أيضًا، وهذه العيوب هي:

  • إنّ تكلفة التقويم الشفاف مرتفعة وهذا من أكثر عيوب هذا التقويم.
  • إنّ هذا التقويم لا يساعد على تنظيم الأسنان كما يفعل التقويم المعدني.
  • إنّ التقويم الشفاف غير مخصص لكل الحالات المرضية، بل هو خاص بالحالات المرضية المتوسطة والضعيفة.

نصائح للحفاظ على تقويم الأسنان الشفاف

نقدم فيما يأتي مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل الحفاظ على تقويم الأسنان الشفاف طيلة العلاج، وهذه النصائح هي:

  • يجب على المريض أن يبتعد عن المشروبات الساخنة بشكل دائم حتّى يتجنب إفساد التقويم الشفاف.
  • يجب على المريض الابتعاد عن تناول العلكة بشكل مطلق.
  • يجب على المريض أن يتبعد عن التدخين، لأنّ التدخين من أكثر أسباب تغير لون التقويم.

أسئلة شائعة حول التقويم الشفاف في تركيا

نعرض فيما يأتي مجموعة من الأسئلة الشائعة حول التقويم الشفاف في تركيا:

هل يعالج التقويم الشفاف مشكلة بروز الأسنان؟

 

نعم، إنّ التقويم الشفاف يعالج أكثر من مشكلة في وقت واحد بحسب ما يرى الطبيب أو الخبير، فإذا كان الشخص يعاني من مشكلة بروز الأسنان ومشكلة اعوجاج الأسنان، فإن الطبيب سوف يختار نوع تقويم شفاف معين يناسب المشكلتين معًا ويعالجهما في نفس الوقت.

ما هي الأطعمة التي تناسب التقويم الشفاف؟

هناك الكثير من الأطعمة التي تناسب التقويم الشفاف وأبرزها الموز واللبن والشوفان والبطاطا المسلوقة والجبن وغيرها.

كيف يعتني المريض بالتقويم الشفاف؟

يعتني به من خلال زيارة الطبيب بشكل دوري كل شهرين كحد أقصى، وتنظيف التقويم بشكل يومي للحفاظ عليه، وعدم تعريض التقويم لدرجات حرارة مرتفعة، وتناول الأطعمة والمشروبات التي تناسب هذا التقويم.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقال التقويم الشفاف في تركيا هذا المقال الذي تحدثنا فيه بالتفصيل عن هذا التقويم وما هي مميزاته وعيوبه ومررنا فيه على الفرق بين التقويم الشفاف والتقويم المعدني وتحدثنا عن بعض النصائح عند تركيب هذا التقويم وأبرز المأكولات والمشروبات التي تناسب هذا التقويم وغير ذلك من المواضيع المهمة عن التقويم الشفاف.