تعويض الأسنان المفقودة في تركيا
05 July

تعويض الأسنان المفقودة في تركيا

تشتهر تركيا بالعلاجات السنية المميزة فيها، وعلى وجه الخصوص يعد تعويض الأسنان المفقودة في تركيا محوراً يجذب اهتمام المرضى من جميع أنحاء العالم ويشكل عامل جذب لتعزيز مكانة السياحة العلاجية في البلاد.

وفي إطار ذلك قمنا بتخصيص هذا المقال للتعرف على آليات تعويض الأسنان المفقودة وخطواتها وكيفية الاختيار الأنسب بينها، كما تطرقنا إلى ذكر مخاطر ترك الاسنان المفقودة دون علاج وأجبنا على أهم الأسئلة الواردة عن هذا الموضوع.

متابعة طيبة ترجوها لكم سمايل تركيا..

خيارات تعويض الأسنان المفقودة في تركيا

توجد عشرات الطرق لتعويض الأسنان المفقودة، تختلف بمزاياها وسلبياتها ولكل منها تكلفة محددة ومواصفات إجمالية تجعلها مختلفة كلياً عن الطريقة الأخرى، ومن أبرز هذه الطرق:

  • زراعة الأسنان

من أهم وأبرز طرق تعويض الأسنان على الإطلاق، تعطي هذه الطريقة نتائج شبه طبيعية وتدوم فترة بقاؤها طيلة حياة المريض، يمكن من خلال زراعة الأسنان تدعيم عظام الفك والحصول على سن ثابت وصلب دون المس بشكل عظام الوجه أو إيماءات الفك المعتادة.

النقطة المعيبة في هذه الطريقة هي ارتفاع تكاليفها، لكن عند مقارنة التكلفة بمدة الاستمرارية والثبات، نجد انها متقاربة مادياً مع الطرق الأخرى الأقل تكلفةً والتي تحتاج إلى تبديل بصورة مستمرة.

  • تركيب دعامات الأسنان بالجسور الثابتة

يمكن أن يستخدم الجسر الثابت كدعامة للأسنان، حيث يتكون هذا الجسر من تاجين ثنائيين يتم تثبيتهما على السنين المجاورين للسن المفقود، وتتم تسمية كل تاج بالدعامة، يتمركز السن الصنعي الثابت بين الدعامتين لملء فراغ السن المراد تعويضه.

وتتطلب هذه الطريقة دراسة تشريحية للفك وللثة للتأكد من جاهزيتها لتحمل السن البديل المصنع من البورسلين أو المعدن مثل: الرصاص، الذهب وغيرها..

أما عن فترة بقاء الجسر الثابت في الفم فهي تعتمد على كيفية العناية به والاهتمام بنظافة الفم والأسنان، لكن تقريبياً تتراوح مدة بقائه بين 12_20 عام وسطياً.

  • طقم الأسنان الجزئي

من الخيارات الجيدة ذات الفعالية المؤقتة، حيث يتم تحسين مظهر الأسنان العلوية والسفلية المفقودة إذا كانت على أحد الجانبين حصراً، وتتم صناعة الأسنان في هذه الطريقة من البلاستيك وتثبت على قاعدة تتوضع فيما بعد بواسطة الأسنان المحيطة.

من مشاكل هذه الطريقة انها قد تسبب خلل في تناسق عظام الفك واللثة، كما انها تسبب الالتهابات الجرثومية اعتبار أن طقم الأسنان متحرك ومعرض للجراثيم الهوائية بشكل كبير، وأخيراً فإن طقم الأسنان عرضة للسقوط لأنه غير مثبت بشكل تام.

  • طقم الأسنان الكامل 

من أرخص طرق تعويض الأسنان المفقودة في تركيا نسبياً، حيث يعطي شكل أسنان ووظائف جزئية لكنه يحمل سلبيات كثيرة، أولها مشكلة عدم الراحة التي يشعر بها المريض واضطرابات التذوق وتضرر عظام الفك والتعرض للسقوط في أي لحظة.

  • الجسور التعويضية

من الخيارات الأكثر شيوعاً على الإطلاق، حيث يتم فيها ربط الأسنان المختلفة مع تلك المجاورة بشكل دائم، وذلك بالاعتماد على تغيير حجم وشكل الأسنان التي تجاور السن المفقود، ويمكن تبسيط مفهومها بأنها طريقة غير مباشرة لتعبئة فراغ السن المراد تعويضه، وللجسور التعويضية أنواع كثيرة جداً نذكر منها: 

الجسر الثابت – الجسر المتحرك – الجسر اللاصق – الجسر السلطاني – الجسر اللا تاجي – الجسر المجنح – الجسر المجنح المرن – جسر روشيت – جسر ميرلاند. 

 

مميزات تعويض الأسنان المفقودة في تركيا

كغيرها من التقنيات العلاجية السنية الأخرى، تعتبر تعويضات الأسنان المفقودة ذات شهرة واسعة في البلاد، ويعود ذلك إلى عوامل ومزايا كثيرة تطورت دورياً لتشمل:

  • اعتماد التعويضات السنية الأقرب إلى شكل ولون الأسنان الطبيعية للحفاظ على جمالية مظهر الأسنان وتعويضها وظيفياً قدر الإمكان.
  • اتباع الطرق الأقل ضرراً، حيث يتم تقليص احتمالية برد وحف الأسنان المجاورة للحفاظ على سلامتها وعدم خسارة النسج السنية بشكل عشوائي.
  • في علاج تعويض الأسنان المفقودة في تركيا يتم استخدام أحدث التقنيات والوسائل التي تقلل الألم وتعطي نتائج ذات فعالية عالية.
  • تقوم معظم مراكز طب الأسنان في تركيا بدمج أنواع مختلفة من التعويضات السنية للوصول إلى الشكل والوظيفة المثالية.
  • تعتبر تكاليف التعويضات السنية في تركيا منخفضة إذا ما قورنت بالبلدان المجاورة.


 

كيفية اختيار طريقة تعويض الأسنان المفقودة الأفضل

هناك عدة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار طريقة تعويض الأسنان المفقودة في تركيا، أهمها:

  1. كمية الأسنان المفقودة

في حال كانت الأسنان المفقودة قليلة ( 1_3 أسنان)، يمكن استخدام الجذور اللاصقة التقليدية فهي حل فعال ومقبول من حيث التكلفة، أما في حال كانت الأسنان المفقودة كثيرة حينها يتم اللجوء إلى أطقم الأسنان أو إلى إجراء زرع الأسنان لكنها أعلى تكلفة بفارق كبير جداً.

  1. الحالة المادية

إن وضع ميزانية محددة لتعويض الاسنان المفقودة له دور هام، لأن الطرق المتاحة تتباين تكاليفها بفروق واسعة قد تشك عائقاً حقيقياً لدى المريض.

  1. الحفاظ على الأسنان المتبقية

في مقابل تعويض الاسنان المفقودة ينبغي الحفاظ على الأسنان السليمة وصب العناية المركزة عليها، وذلك عن طريق استخدام فرشاة ومعجون الأسنان صباحاً ومساءً، والالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.

 

مخاطر إهمال تعويض الأسنان المفقودة

إن ترك الأسنان المفقودة دون تعويض علاجي يمكن ان يسبب مخاطر ومضاعفات عديدة غالباً ما يكون المريض بغنى عنها، وقد تكون هذه المخاطر حالية أو مستقبلية الأمر الذي يفاقم من حدة الآثار الجانبية التي تشمل:

  • يتم امتصاص وانخفاض كثافة النسيج العظمي في محيط الفراغ الناتج عن فقدان السن، وهذا يسبب تفلطح الاسنان المجاورة وتغيرات شكلية تميزها عن بقية الأسنان خاصةً مع التقدم في السن.
  • تراجع وضمور اللثة في منطقة فقدان السن، وهذا يؤدي إلى انكشاف جذور الأسنان المجاورة تدريجياً وتعرضها للنخور والحساسية الحرارية فيما بعد.
  • تلحلح الأسنان المجاورة والمقابلة بهف سد الفراغ الناتج عن فقدان السن، وينتج عن ذلك مشاكل جمالية وتقويمية واضحة قد تحصر خيارات التعويضات السنية العلاجية مستقبلاً.
  • مشاكل جمالية في مظهر الفك والأسنان واللثة، بالإضافة إلى مشاكل في المضغ والبلع، وقد يعاني المريض من لدغة أو تلعثم في الكلام.

 

أسئلة شائعة حول تعويض الأسنان المفقودة في تركيا

إلى جانب المعلومات التي سبق ذكرها، هناك تفاصيل إضافية تردنا بشكل مستمر من العملاء الراغبين بإجراء سياحة علاجية في تركية بقصد التعويضات السنية، ومن هذه التساؤلات المطروحة بكثرة:

من هم المرضى المرشحون لإجراء عملية تعويض الأسنان المفقودة في تركيا؟

إذا كنت تعتقد أن حالة فقدان السن ترشح المريض لزراعة السن على الفور فأنت مخطئ، حيث توجد بعض التفصيلات والأمور الجانبية التي يتم النظر إليها في ذلك، منها:

  • فقدان سن أو أكثر والمعاناة من مشاكل وظيفية وتجميلية.
  • عدم الإصابة بأمراض مزمنة تسبب خلل في التعويضات المستخدمة، كما في حالة مرض السكري حيث تكثر الإصابة بالالتهابات او حتى في حالة هشاشة العظام المتطورة.
  • توفر كثافة عظمية مقبولة لنجاح بعض أنواع التعويضات.
  • ألا يكون المريض مدخن شره، أي لا تتجاوز عدد السجائر التي يتناولها يومياً 7 سجائر.
  • يُشترط أن يحافظ المريض على نظافة أسنانه وأن يعتني بها بشكل دوري لاستدامة التعويضات السنية لأطول فترة ممكنة.

ما هي أهم النصائح قبل زراعة الأسنان؟

قبل إجراء زراعة الاسنان يملي الطبيب المشرف بعض التوجيهات والنصائح لمريضه لضمان نجاح العملية منها:

  • الالتزام بروتين تنظيف أسنان متقدم يتم فيه استخدام الفرشاة والمعجون والغسول الفموي والخيط وما شابه.
  • تجنب التدخين لمدة شهرين على الأقل قبل الخضوع للزرع.
  • الابتعاد التام عن المشروبات الحاوية على الكافيين لمدة 15 يوم على الأقل قبل العملية.
  • الامتناع التام عن تناول المشروبات الكحولية قبل شهر على الأقل من موعد العملية.
  • تجنب الأدوية المميعة للدم ومضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية مثل الإيبوبروفين لأنها قد تسبب نزوفات غير متوقعة.

ما هي أهم النصائح بعد زراعة الأسنان؟

وعلى الجانب الآخر هناك إرشادات خاصة بالفترة التالية للعملية أبرزها:

  • العناية الدورية بالأسنان وتنظيفها يومياً.
  • الانتباه إلى نظافة اللثة وخلوها من أي بقايا أطعمة.
  • إجراء فحوصات دورية عند طبيب الأسنان مرتان في العام الواحد على الأقل.
  • تقليل المنبهات والكحوليات والتدخين للحفاظ على سلامة التعويضات السنية المزروعة.


 

وبذلك نكون قد أطلعناكم على أبرز المعلومات حول تعويض الأسنان المفقودة في تركيا وأنواعها ومخاطر إهمالها، هذا وأجبنا على اهم التساؤلات حول هذا الموضوع الهام، وفي حال كان لديكم أي استفسار آخر حول المعالجة السنية في تركيا يمكنكم التواصل معنا في سمايل تركيا للإجابة على تساؤلاتكم وسماع اقتراحاتكم بكل سرور.