التيجان الصناعية للأسنان في تركيا
05 July

التيجان الصناعية للأسنان في تركيا

تعتبر تقنيات العلاجات السنية متنوعة جداً، أبرزها استخدام التيجان الصناعية للأسنان في تركيا لأغراض وظيفية وتجميلية هامة للغاية، حيث لاقت رواجاً كبيراً لعلاج حالات فقدان أسنان متباينة لدى مختلف الفئات العمرية.

وفي ضوء ذلك سنتعرف اليوم على تقنية تركيب تيجان الأسنان في تركيا تحديداً التي اعتمدت على خبرات وأجهزة متطورة عالمياً في هذا المجال، فما الذي تتميز به هذه التقنية في البلاد؟، وما أنواع التيجان المزروعة؟، وما هي خطوات تركيبها وتكلفتها التقريبية؟

كل هذه المعلومات وأكثر سنتعرف عليها في مقال اليوم من سمايل تركيا، تابعوا معنا..

 

تركيب التيجان الصناعية للأسنان في تركيا

لطالما اشتهرت تركيا بعلاجات الأسنان وتجميلها خاصةً وأنها تعتمد في ذلك على مواد ذات جودة عالية جداً وأجهزة طبية متطورة ومستوردة وكادر طبي متميز في جميع مراكز طب الأسنان دون استثناء، كل هذه المزايا تقدم خدمات طبية سنية بتكاليف منطقية جداً ولذلك أصبحت تركيا وجهة علاجية تستقطب آلاف المرضى سنوياً.

وبالعودة إلى محور مقالنا ألا وهو التيجان الصناعية للأسنان في تركيا، فهي متصفة بسهولة مراحل تركيبها وبالعناية الصحية الفائقة التي يحظى بها كل مريض أثناء تركيب تاج السن له، كما انها مفضلة لدى الجميع لان التقنيات الحديثة المستخدمة في العيادات الطبية ومراكز طب الاسنان الحديثة تختصر عدد جلسات العلاج إلى الحد الأدنى، ليتسنى للمريض إنهاء الخطة العلاجية الخاصة به في أقصر وقت ممكن والاستمتاع برحلته السياحية.

أبرز المعلومات عن تيجان الأسنان الصناعية

يدل مصطلح تاج السن على أنه غطاء صنعي ثابت يغلف الجزء العلوي من سن واحد أو عدة أسنان، ليعتبر بذلك البديل التجميلي والوظيفي الأنسب في حالات فقدان الأسنان الجزئي أو الكلي أو حتى في حالات تلف الأسنان وتنخرها، وتعد التقنية الأكثر متانة من التقنيات الأخرى المستخدمة للحالات ذاتها مثل: 

  • تلبيس الأسنان بالمزيج المركب.
  • تركيب القشور الصفائحية السنية وغيرها.

المرضى المرشحون للعلاج بتركيب تيجان الأسنان

هناك فئة من المرضى مرشحين بالدرجة الأولى لتركيب التيجان الصناعية للأسنان في تركيا، لأن حالتهم تتطلب دقة وعناية كتلك الموجودة في مراكز طب الأسنان التركية، وتشمل فئة الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل السنية:

  • الإصابة بحالات الأسنان المتكسرة والهشّة، التي تظهر فيها تشققات وتصدعات تحتاج على حماية مضاعفة ووقاية متينة.
  • أولئك الذين خضعوا او سيخضعون إلى إجراء فتح قناة جذر السن وعلاجها، حيث تتطلب هذه الحالة تاج سن مستعجل لحماية الجزء العلوي من السن الظاهر فوق اللثة.
  • الذين يعانون من تصبغ واضح في الأسنان أو تنخر شديد وتصدعات تسبب إحراجاً لهم، يعتبر تاج السن الإجراء التجميلي الأنسب لهم لأن يحسن من مظهر السن بفارق واضح.
  • المرضى الذين يعانون من تسوس أسنان شديد تعذر علاجه بالتقنيات العلاجية الأخرى. 

 

أنواع تيجان الأسنان الصناعية في تركيا

تختلف المواد والخامات المستخدمة في صنع التيجان الصناعية للأسنان في تركيا، وتباعاً لذلك تتسم كل منها بمميزات وتفضيلات مختلفة عن الأخرى كما سنوضح في هذه الفقرة..

  1. تيجان الخزف 

تتميز هذه التيجان بلونها الطبيعي القريب جداً من لون الأسنان، ولذلك فهي الخيار الأنسب في حال علاج الأسنان الأمامية، وتتصف بأنها متشابهة مع بقية الأسنان الطبيعية ولا تسبب أي تحسس معدني كما يحدث في بعض الأنواع الأخرى من التيجان السنية.

  1. تيجان البورسلين

من التيجان المميزة التي تتصف بمرونتها العالية وثباتيتها الممتازة، تثبت فيها قشرة من البورسلين على قاعدة معدنية متثبتة على السن، وعلى الرغم من أن هذا النوع قديم نوعاً ما إلا أنه لا يزال يستخدم على نطاق واسع جداً حتى اللحظة، ويحافظ على جودته لسنوات مديدة دون أن يتأثر.

  1. التيجان الراتنجية

في الواقع إن هذا النوع غير مفضل لدى أطباء الأسنان لأنه قابل للكسر والتلف مع مرور الوقت، لكن فئة كبيرة من المرضى تختاره لأن التيجان المصنوعة من مصهور الراتنج هي الأفل تكلفةً مقارنةً ببقية الأنواع الأخرى.

  1. تيجان الزيركون

يتم فيه الاعتماد على المادة الكيميائية "ثاني أوكسيد الإيتيريوم" حيث يتثبت التاج الصنعي بها، ويعطيها مقاومة مضغ عالية لتصبح بذلك متاحة للاستخدام لجميع الأسنان والأضراس دون اسثناء.

  1. التيجان المعدنية

يتم في هذا النوع استخدام أحد أنواع المعدن المتوافقة بيولوجياً مع جسم الإنسان، مثل: الذهب، الفضة، النحاس وغيرها..

حيث يتم فيها استخدام صفائح معدنية لتغطية السن المصاب دون الحاجة إلى اقتلاعه، وهي الأنسب للأضراس الكبيرة التي تتطلب قوة ميكانيكية عالية لمضغ الطعام، وتتميز بأنها آمنة وصحية تماماً ولا تسبب حساسية اللثة.

  1. تيجان الأسنان المؤقتة

في الحالات المستعجلة التي يكون فيها السن بحاجة إلى العلاج، لكن التاج السني الدائم يحتاج فترة زمنية ليتم تصنيعه وفق القياسات والأحجام المتطابقة مع فك المريض، عندها يتم اللجوء إلى التاج المؤقت الذي يتم تصنيعه فورياً في مختبر العيادة باستخدام الإكريليك والمصلبات والمواد المضادة للصدأ.

 

مميزات تركيب تيجان الاسنان الصناعية في تركيا

إن الإقبال الكبير على تقنيات علاج وتجميل الأسنان ولاسيما تركيب تيجان الاسنان الصنعية في تركيا، جاء نتيجة مزايا عديدة وإيجابيات لا حصر لها لعلاج الأسنان في البلاد، نذكر منها:

  • تكلفة تيجان الأسنان المنخفضة نسبياً عند مقارنة تكاليف هذا الإجراء في الدول الأوروبية، إذ تبلغ تركيب تيجان الأسنان الصنعية في تركيا ثلث تكلفة في التقنية ذاتها في الولايات المتحدة الامريكية!.
  • تواجد نخبة من أطباء الأسنان من جميع أنحاء العالم الذين يتبعون أعلى معايير الجودة ويلتزمون بإتقان عملهم واحترافه في مراكز طب الاسنان في تركيا.
  • الحرص على راحة المريض وسلامته، حيث تعتبر العلاجات السنية متطلبة لأعلى درجات العقامة والنظافة وهذا ما يتحقق في جميع مراكز وعيادات طب الاسنان دون استثناء.
  • تطبيق أحدث التقنيات باستخدام أفضل الأجهزة عالمياً لضمان رضى المريض ولتخفيف آلامه قدر الإمكان ولتعزيز جودة العلاج.
  • الابتعاد عن الإجراءات التقليدية المزعجة واستبدالها بتقنيات متطورة ذات دقة عالية، (كما هو الحال عند استبدال طبعات الأسنان اللزجة المزعجة بمسح ضوئي بسيط وغير مزعج).
  • تميز الجمهورية التركية بالسياحة العلاجية بمختلف أنواعها جعلتها رائدة في اتباع المعايير الطبية والأنظمة العالمية للحفاظ على مكانتها في هذا المحال.

 

خطوات تركيب تيجان الأسنان في تركيا

سبق وأشرنا إلى أن العلاجات السنية في تركيا متميزة بسرعتها وإتقانها خلال عدد مواعيد، حيث يمكن إجراء تلبيس التيجان الصناعية للأسنان في تركيا خلال زيارتين لطبيب الأسنان لا أكثر!، وذلك على الشكل التالي:

  • الزيارة الأولى

في هذا الموعد يتم اتباع عدة خطوات متسلسلة خلال وقت قصير وتشمل:

  • يتم تقييم حالة أسنان المريض وملاحظة المشاكل المرئية فيها من تسوس وتصدع وهشاشة.
  • في حال كان هناك تسوس بأي درجة كانت تتم إزالته تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • تؤخذ طبعة لأسنان المريض بهدف إنشاء التاج المناسب لقياسها.
  • قد يتم أخذ مسح رقمي ثلاثي الأبعاد يدوي أو ضوئي لإنشاء طبعة طبق الأصل عن الاسنان واللثة.
  • يتم تحديد درجة لون الأسنان الطبيعية لمطابقة لون التاج البديل معها وجعلها متناسقة مع بقية الأسنان.
  • الزيارة الثانية

في الموعد الثاني والأخير والذي يبعد عن الأول 3 أسابيع في الحد الأقصى، يجري العمل التطبيق العملي الفعلي ويتم تركيب التاج الصناعي كما يلي:

  • في البداية يتم تنظيف الاسنان بعناية وتُزال التيجان المؤقتة في حال وجودها.
  • يُجهز التاج الدائم ويتم تركيبه على الأسنان المتضررة.
  • يتم وضع التلبيس النهائي ومعاينة نطق المريض وحركة مضغه للتأكد من وضع التاج وتناسبه في فك المريض.
  • يحصل المريض على بعض التعليمات والتوجيهات المتعلقة بكيفية العناية بأسنانه بعد وضع التيجان للحفاظ على جودتها لأطول وقت ممكن.


 

تكاليف تركيب التيجان الصناعية للأسنان في تركيا 2023

هناك تباين كبير في تكاليف تركيب التيجان السنية في تركيا، وقد تكون الفروقات كبيرة جداً بين عيادة وأخرى اعتماداً على أسعار المواد المستخدمة وتكاليف استيرادها وعوامل أخرى عديدة، وللاستئناس يمكننا التعرف على مجال الأسعار التقريبي لهذا العام والذي يمكن أن يبتعد زيادةً أو نقصاناً عن السعر الفعلي بحسب العوامل التي سلف ذكرها..

نوع تاج الأسنان الصناعي

التكلفة التقريبية لتلبيس السن الواحد

التيجان المعدنية

100$

تيجان البورسلين / الزيركون

100_200$

التيجان المعدنية

100_250$

تيجان البورسلين الكاملة

190_210$

تلبيس السن خلال يوم واحد

120_170$

 

أفضل مركز طب أسنان لتلبيس التيجان الصناعية للأسنان في تركيا

في هذا السياق نأتي إلى السؤال الأهم والأكثر شيوعاً على الإطلاق، "من هو أفضل طبيب أسنان/ مركز طب أسنان في تركيا؟"

في الواقع لا يمكن حصر هذه الإجابة بذكر عدة أسماء لأن الأطباء الذين يقومون بهذا الإجراء من أولى شروط مزاولة المهنة لديهم أن يكونوا أعضاء في الاكاديمية التركية لطب الاسنان، وتباعاً لذلك فإن كل عضو ضمن هذه الاكاديمية لديه المهارة والخبرة الكافية لإنجاز العمل بأفضل شكل ممكن.

ومع ذلك فإليك بعض النصائح التي تساعدك في اختيار مركز طب الأسنان الأنسب لك وفق ما يلي:

  • تأكد من تواجد مترجم ضمن المركز لضمان سهولة التواصل مع الطبيب والحصول على أفضل نتائج ممكنة.
  • ابحث عن الطبيب المشرف وانظر إلى عدد سنوات خبرته وآراء مرضاه.
  • اطلع على شهادات الطبيب المشرف وتأكد من كونه عضواً ضمن الاكاديمية التركية فهذا شرط إلزامي لا يمكن إهماله.
  • تقدم معظم المراكز ضمانات وكفالات عن علاج الأسنان فيها، اسأل عليها..
  • تحقق من الخدمات الإضافية التي يوفرها المركز لعملائه من أمور النقل والإقامة وما شابه..
  • ابحث عن المركز الذي يجتمع فيه فريق من نخبة أطباء الأسنان لكل واحد منهم اختصاصه عوضاً عن الطبيب المسؤول عن جميع الإجراءات معاً.

 

وبذلك نصل معكم إلى ختام مقال التيجان الصناعية للأسنان في تركيا، الذي تعرفنا فيه على هذه التقنية المميزة والتي اتسمت بالتطور والاحترافية في البلاد، إلى جانب مميزاتها وتكاليفها وأنواع التيجان المستخدمة، آملين بذلك أن تكونوا قد استمتعتم معنا وحصلتم على الفائدة المرجوة، ولمعلومات أكثر حول العلاجات السنية في تركيا يمكنكم التواصل مع سمايل تركيا للإجابة على جميع استفساراتكم.