علاج تسوس الأسنان في تركيا
05 July

علاج تسوس الأسنان في تركيا

إن علاج تسوس الأسنان في تركيا مميز للغاية لأنه يعتمد على آليات مبتكرة لا مثيل لها في أي مكان آخر، ولذلك سنقوم اليوم بالحديث عن هذا العلاج بشكل تفصيلي وسنتعرف على أهم المعلومات حول تسوس الأسنان، كما سنسلط الضوء على مميزات هذا العلاج في تركيا ومعلومات أخرى في غاية الأهمية حول صحة الفم والأسنان.

متابعة ممتعة نرجوها لكم من سمايل تركيا..

 

لمحة عن تشخيص تسوس الأسنان في تركيا

إن تسوس الأسنان حالة مرضية شائعة وليست خطيرة، تصيب مختلف الفئات العمرية وتسبب تضرر طبقة المينا المحيطة بالأسنان، وفيما بعد ينتج عن التسوس تنخر وتجويف في لب السن يصل تدرجياً إلى العصب السنّي مسبباً آلام شديدة ناتجة عن ضغط النخر على العصب الرئيسي، وتحدث مضاعفات كثيرة بعدها مثل الالتهاب أو الإنتان أو حتى تساقط السن.

إن التشخيص الصحيح هو الخطوة الأولى في بدء علاج تسوس الأسنان في تركيا، لأنه يختصر الوقت والجهد على الطبيب والمريض ويساهم في رفع فعالية العلاج النهائي.

وبشكل عام قد يتم اكتشاف تسوس الأسنان لدى المريض بالفحوصات الدورية، حيث تكون ظاهرة بشكل مرئي واضح، ومن الضروري الانتباه إلى أن المراحل المبكرة من تسوس الأسنان تبدو على شكل بقع بيضاء لكنها سريعاً ما تتحول إلى تجاويف سطحية سوداء اللون.

وقد يعتمد الطبيب في التشخيص الدقيق على اختبار نعومة الأسنان وملمسها، كما يمكن للتصوير بالأشعة السينية (X_ray) أن يكون مجدياً في تحديد أماكن التسوس.

 

أسباب تسوس الأسنان

ينجم تسوس الأسنان عن عادات يومية خاطئة يمارسها الكبار والصغار دون انتباه لتواجههم مشكلة التسوس دون سابق إنذار، ومن أهم الأسباب المسببة لتسوس الأسنان:

  • الإكثار من تناول السكريات والنشويات والوجبات السريعة الدسمة.
  • تناول الكثير من المشروبات الغازية والصناعية يومياً.
  • الإدمان على المشروبات الكحولية التي تضر الأسنان والأجهزة الحيوية.
  • إهمال تنظيف الأسنان في الصباح والمساء وعب الوجبات الرئيسية.
  • تناول الكربوهيدرات والمقرمشات الضارة.
  • عدم الحصول على الجرعات الكافية من عنصر الفلورايد.

 

العوامل المؤهلة للإصابة بتسوس الأسنان

هناك فئة من الأشخاص معرضون للإصابة بتسوس الأسنان دون غيرهم، ويعود ذلك إلى بعض العوامل الجينية والبيئية التي يجب الاطلاع عليها قبل الدخول في تفاصيل علاج تسوس الأسنان في تركيا، والتي تشمل:

  • جفاف الفم المزمن دون أسباب مرضية أو دوائية واضحة.
  • ضعف طبقة المينا في الأسنان لأسباب مرضية أو وراثية.
  • الإصابة باضطرابات التغذية مثل: فقدان الشهية، القهم العصبي، الشره المرضي وغيرها..
  • الإصابة بحالة الارتجاع المعدي المريئي المزمنة "الارتجاع الحمضي"

 

آلية حدوث تسوس الأسنان

  • تغلف عوامل الإصابة مثل السكريات والمشروبات الغازية وغيرها طبقة الأسنان الخارجية (المينا) بمادة حمضية، تعمل هذه المادة على التغلغل في جزيئات المينا واختراق الطبقة مما يفقدها الكثير من العناصر الغذائية والمعادن الهامة لتماسكها.
  • تتدهور حالة المينا بشكل تدريجي ويبدأ العامل الممرض بمهاجمة السن أو الضرس بشراسة شديدة مسبباً حدوث تجويف واضح في المنطقة المستهدفة، تتموت الأجزاء الحيوية في هذه المنطقة نتيجة الهجوم وتتحول إلى اللون الأسود.
  • تنشط في هذه المرحلة البكتيريا المتعايشة في الفم وتسبب الإصابة بأمراض فموية عديدة مثل: التهابات اللثة، التقرحات الفموية وغيرها..

 

اعراض تسوس الأسنان

قبل الحديث عن علاج تسوس الأسنان في تركيا لابد من التعرف على الأعراض التي تنبهك لضرورة زيارة طبيب الأسنان والاطمئنان على الصحة الفموية عموماً، وعلى الرغم من أن علامات الإصابة تختلف من شخص لآخر وتتباين في شدتها إلا أننا يمكننا تصنيفها من الأكثر حدةً إلى الأقل وفق ما يلي:

  • آلام شديدة في باطن الأسنان في أحد أو كلا الجانبين دون أي سبب.
  • تحسس الأسنان والإحساس بتحركها.
  • الشعور بآلام تشبه اللمعة في حال تناول أي سوائل ساخنة او باردة جداً.
  • وجود ثقوب مرئية على سطح الأسنان، يتزايد حجمها بالتدريج وتجتمع بقايا الطعام فيها.
  • تخلخل حشوات الأسنان وتراكم الطعام في داخل الأسنان.
  • ظهور بقع من الجير الأصفر على سطح الأسنان.
  • ظهور بقع بلون أسود متفرقة على السن.
  • الشعور بألم حاد عند مضغ الطعام بواسطة الأسنان المصابة.
  • تورم الفك وانتفاخ الوجه.
  • ظهور خراجات فموية والتهابات مؤلمة.
  • ارتفاع الحرارة بشكل دوري.

 

طرق علاج تسوس الأسنان في تركيا

تختلف آليات علاج تسوس الأسنان في تركيا بحسب حالة المريض ووضع التسوس وشدته، حيث يتم الاعتماد على طرق بسيطة وأخرى معقدة تتناسب طردياً مع حدة الإصابة، وتندرج هذه الطرق وفق ما يلي:

  1. العلاج بالفلور في الحالات البسيطة

يعتبر عنصر الفلورايد من أهم العناصر البنائية في طبقة مينا الأسنان، وقد يتم اللجوء إليه لإيقاف مسار التسوس ولعلاجه بشكل نهائي، وفي معظم الأحيان يكون هذا النوع من أنواع العلاج سريعاً ومتسلسلاً ويقتصر وقت تطبيقه على دقائق معدودة.

إذ يقوم الطبيب بتطبيق أحد الأشكال الموضعية للفلور مثل: المحاليل، الرغوة، الهلام، الورنيش وغيرها على مواقع التسوس للحصول على الفعالية الفورية.

  1. الحشوات السنية العلاجية

عندما تظهر حفر وتجاويف على الأسنان ناتجة عن التسوس تكون الحشوات العلاجية ملائمة لإصلاح الوضع، حيث يقوم الطبيب بإزالة الأجزاء الظاهرية المتضررة ويشكل تجويف في السن المصاب لوضع الحشوة عليه.

وفيما بعد يتم الاعتماد على أحد المواد المالئة كحشوة مثل: الراتنج المركب (الكومبوزيت)، مادة الأملغم، الحشوات المصبوبة أو حتى بعض أنواع المعادن الآمنة والمتوافقة بيولوجياً مع جسم الإنسان كالفضة والذهب.

  1. التيجان الصناعية

تشتهر التيجان الصناعية للأسنان في تركيا بجودتها العالية وديمومتها الطويلة، وغالباً ما يتم اختيارها في حالات النخور الكبيرة والمتقدمة جداً التي لا تنفع معها أياً من الطرق العلاجية الأخرى.

تعتمد آلية تركيب التاج على إزالة الأجزاء الظاهرة من السن والتخلص من جميع آثار التسوس، ومن ثم يتم أخذ طبعة للأسنان بأحد الطرق اليدوية أو الرقمية، وفيما بعد يضع الطبيب تاجاً مؤقتاً ريثما يتم تصنيع التاج الدائم الصناعي الذي يصبح جاهزاً خلال فترة أسبوعين بالحد الأقصى، وغالباً ما تستمر فترة بقاؤه في الفم عشرات السنوات بالفعالية والجودة ذاتها.

  1. علاج قناة جذر السن 

تتجنب كافة طرق علاج الاسنان في تركيا خلع السن، وتسعى جميعها إلى الحفاظ على الأسنان الطبيعية ومعالجتها لتحسين دورها الوظيفي، ومن الطرق التي يتم اتباعها في حالات التسوس العميق التي تضرر فيها لب السن هي طريقة علاج قناة الجذر.

التي يقوم فيها الطبيب بتخدير منطقة الإصابة ثم يقوم بتنظيف التجاويف وتشكيل قناة في جذر السن، وفيما بعد توضع مواد دوائية وعلاجية في هذه القناة وتتفاعل مع عوامل الإصابة وتتم تطهير البكتيريا الموجودة في السن، ومن ثم تملأ هذه القناة بمواد صنعية وتوضع حشوة أو تاج على سطح السن لتدعيمه.

  1. خلع السن

عندما تكون جميع الطرق السابقة غير مجدية لأن حالة السن متدهورة جداً يتم اللجوء إلى خلع السن في المراحل الأخيرة تماماً، حيث يمكن لتسوس الأسنان أن يؤدي إلى ظهور أضرار جسيمة في حال بقاؤه.

ويترافق القلع مع آلام مزعجة وشعور غريب في الأيام الأولى بعده، لكن خلال فترة قصيرة يتأقلم المريض عليه، وهناك بعض الأعراض التي تتطلب رعاية طبية متخصصة في حال ظهورها بعد قلع السن، مثل:

ارتفاع الحرارة الشديد، الغثيان والقيء، تورم الفك المتزايد، نزيف موقع السن، ألم متصاعد لا يستجيب للمسكنات.

 

مميزات علاج تسوس الأسنان في تركيا

إن تطور السياحة العلاجية في تركيا وريادتها في مجال الخدمات الصحية لم تكن مجرد مصادفة، بل كانت نتيجة عمل جاد ومستمر على كافة الأصعدة لتنمية هذا القطاع وتطويره ولا سيما مجال العلاجات السنية، حيث تتميز بأمور عديدة نذك منها:

  • وجود أطباء أسنان أكفاء متخصصين ومحترفين في جميع مجالات العلاجات السنية تم استقطابهم من جميع أنحاء العالم.
  • تقدم الحكومة التركية تسهيلات كثيرة لأطباء الأسنان الأجانب فيما يخص إقامتهم في البلاد، حيث تتوفر تأشيرة السفر والإقامة والتعديل الأكاديمي دون أي عوائق أو ثغرات.
  • تعتمد مراكز طب الأسنان في تركيا على أحدث التقنيات العلاجية التي تختصر أميالاً زمنية من العلاجات التقليدية.
  • تتم متابعة المريض في عيادات طب الأسنان التركية منذ خطوات علاجه الأولى وحتى اللحظات الأخيرة، ويتم التواصل معه فيما بعد لضمان أمان ونجاح العلاج.
  • تعتبر تكاليف علاج تسوس الأسنان في تركيا منطقية ومنخفضة نظراً إلى تكاليف علاج هذه الحالات في الدول الأوروبية التي توازيها بالجودة والمهارة العلاجية.


 

وفي الختام، إن علاج تسوس الأسنان في تركيا من أكثر العلاجات المتواترة والشائعة جداً في البلاد، لكن وجب التنويه إلى أن هذه المشكلة المرضية غالباً ما تبدأ منذ مرحلة الطفولة وهنا يأتي دور الأهل في الانتباه إلى الصحة الفموية لدة أطفالهم ومتابعتها باستمرار.

كانت هذه أبرز المعلومات حول حالة تسوس الأسنان بدءاً بأسبابها وعوامل خطورتها ومروراً بأعراضها وطرق تشخيصها وانتهاءً بكيفية علاجها التفصيلية، للمعلومات أكثر حول أي من تقنيات طب الأسنان العلاجية أو التجميلية في تركيا تواصلوا مع سمايل تركيا للحصول على الإجابات الكاملة لجمع استفساراتكم.